الرئيسية > ثقف نفسك > هشاشة العظام ونصائح مفيدة لمحاربتها

هشاشة العظام ونصائح مفيدة لمحاربتها

هشاشة العظام

يمكن التمتع بعظام قوية ومحاربة هشاشة العظام من خلال التعرض لأشعة الشمس وإتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة.

قال البروفيسور الألماني فولفغانغ بوكر إنه يمكن التمتع بعظام قوية ومحاربة هشاشة العظام من خلال التعرض لأشعة الشمس وإتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة.

فيتامين د
وأوضح بوكر، عضو الجمعية الألمانية لجراحة العظام وجراحة الحوادث، أنه من المهم التعرض لأشعة الشمس في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، حيث أن جسم الإنسان يحتاج إلى الأشعة الفوق البنفسجية لإنتاج فيتامين “د”، والذي بدوره يساعد الجسم على استخلاص الكالسيوم من الغذاء، مما يساعد على قوة واستقرار العظام.

وبالإضافة إلى ذلك ينبغي في الفصول غير المشمسة تناول أقراص فيتامين “د” بمعدل يتراوح بين 800 و 1000 وحدة يومياً.

تغذية متوازنة
وأضاف البروفيسور بوكر أن التغذية المتوازنة تساعد أيضاً على محاربة نقص الكالسيوم، موضحاً أن منتجات الألبان والخضروات، مثل البروكلي والشمر والكرنب، تعتبر من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى المكسرات وبعض الأعشاب.

وعلى النقيض من ذلك، ينبغي الحد من الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور، والذي يُضعف بدوره العظام، مثل الكولا والشوكولا والفول السوداني المحمص.

أهمية الرياضة
إلى جانب أشعة الشمس والتغذية المتوازنة، تلعب الرياضة أيضاً دوراً مهماً في عملية أيض العظام، كما أن بناء العضلات يعمل على تقوية العظام الضعيفة.

ولبناء كتلة العظام، يوصي بوكر بممارسة تمارين تقوية العضلات والتمارين الرياضية والسباحة، مضيفاً أن هذه النصائح ليست موجهة فقط لكبار السن الأكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام، وإنما للشباب أيضاً، والذين يضعون في هذه الفترة حجر الأساس لصحة وسلامة عظامهم في الكِبر.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …