الرئيسية > اخبار العراق > نواب من نينوى يطالبون الأمم المتحدة ودول الجوار بتوفير “كرفانات” للنازحين

نواب من نينوى يطالبون الأمم المتحدة ودول الجوار بتوفير “كرفانات” للنازحين

image

دعا نواب عن محافظة نينوى ،اليوم السبت،الأمم المتحدة ودول الجوار إلى إرسال كرفانات وخيم للنازحين خاصة مع حلول موسم الشتاء وهطول الأمطار الغزيرة.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني عن محافظة نينوى محسن السعدون في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان ان “عدد المهجرين قارب المليون و250 الف نازح يعيشون أوضاع مأساوية ويعانون من فقدان ابسط مقومات الحياة”.
واضاف السعدون “نحن نواب نينوى نطالب الأمم المتحدة بالتحرك السريع لتوفير كافة المستلزمات اللازمة للمهجرين”.
ودعا السعدون” الامم المتحدة ودول الجوار الى إرسال كرفانات وخيم الى النازحين خاصة مع بدء موسم الشتاء البارد وهطول الامطار الغزيرة.
وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان قد اكدت في وقت سابق من، اليوم السبت، إن أحوال النازحين مأساوية وقد أصيب اغلب الأطفال بنزلات برد وإسهال شديدين بعد موجدة البرد الاخيرة، كما إن الأمطار الغزيرة والرياح اقتلعت الكثير من الخيام خاصة في مناطق دهوك واربيل، وفيما بينت ان النازحين يطالبوننا بإيصال أصواتهم لصناع القرار، أوضحت إنها ومنذ ثلاثة أشهر ناشدت لجنة إغاثة النازحين بضرورة وضع خطط لتلافي حالات الطقس التي يمكن أن تسبب بهلاك الكثير منهم.
يشار الى ان المفوضية العليا لحقوق الإنسان قد أعلنت أواخر الشهر الماضي عن وصول عدد النازحين من مناطق سكناهم الى مليونين و400 إلف نازح، وقد حصلت 180حالة إجهاض نتيجة لنزوح العوائل من مناطق سكناها بسبب دخول (داعش) إليها فيما بلغ عدد الأطفال النازحين 400 الف طفل.
وحذرت بعثة الامم المتحدة الى العراق (يونامي) من المخاطر التي تتهدد الاطفال النازحين، وشددت على ان “الحاجة الانسانية الاكثر الحاحا تتمثل في منع تفشي الحالات المتزايدة من امراض الإسهال بسبب الاكتظاظ وسوء الظروف الصحية واستخدام المياه غير المأمونة مع محدودية توفر المياه الصالحة للشرب.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *