الرئيسية > ثقف نفسك > نقص النوم ينتج الكثير من الذكريات الكاذبة

نقص النوم ينتج الكثير من الذكريات الكاذبة

النوم

أشارت نتائج دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا إلى أن الحرمان من النوم يزيد القابلية لتشكيل الذكريات الكاذبة، وتعتبر تلك النتائج الأولى من نوعها، حيث اهتمت الدراسات السابقة بتأثير قلة النوم على فقدان الذاكرة.

أعد الدراسة فريق بحثي تحت إشراف البروفيسور ستيفين فريندا رئيس قسم العلوم النفسية في جامعة كاليفورنيا، ونُشرت في مجلة “العلوم النفسية”.

لاحظ الباحثون أن قلة النوم ترتبط مع ضعف الأداء الإدراكي، وبينت مجموعة من الأبحاث التي شملتها الدراسة أن نقصه يساهم في إنتاج ذكريات كاذبة واستدعاء أحداث لم تحدث أبداً.

وقال البروفيسور فريندا: “هناك عدد قليل من الدراسات التجريبية تربط الحرمان من النوم بتشويه الذاكرة، حيث يقوم الإنسان بتذكر كلمات معينة لأناس غير حقيقيين ولأحداث لم تحدث”.

وقد وجد فريق البحث في إحدى الأبحاث أن النوم لمدة 5 ساعات أو أقل يرتبط بتشكيل ذاكرة كاذبة. ويحتاج فريق البحث إلى مزيد من الدراسة لمعرفة تأثير عدم النوم على الإطلاق على عملية تشكيل الذكريات.

شارك في هذه الأبحاث 104 مشاركاً، تم اختبار تأثير الحرمان من النوم عليهم خلال 24 ساعة، وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، سُمح لإحداها بالنوم والاستيقاظ في مواعيد عادية، وتم تأخير موعد نوم مجموعتين، وطُلب من المجموعة الرابعة عدم النوم طوال الليل.

أُجريت اختبارات الذاكرة على مجموعة من الصور لجريمة عُرضت على المشاركين، وطُلب من بعض المجموعات قراءة روايات أدبية قبل النوم، وتم اختبار ذاكرة المشاركين في الصباح.

تبين أن من ظلّوا مستيقظين طوال الليل كانوا أكثر استعداداً للإبلاغ عن ذكريات كاذبة ممن ناموا في مواعيد النوم العادية.

وتوصلت الدراسة إلى أن الذين يعانون من الحرمان المزمن من النوم تكون ذاكرتهم أقل موثوقية.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *