الرئيسية > اخبار الفن > نصير شمة يعزف في أربيل لـ”لثوار سوريا” وفلسطين وحلبجة

نصير شمة يعزف في أربيل لـ”لثوار سوريا” وفلسطين وحلبجة

شهدت قاعة المؤتمرات بمدينة اربيل، حفلاً موسيقياً أحياه الموسيقار العراقي نصير شمة، وفيما أكد أنه سيفتتح بيتاً للعود في المحافظة، قدم مقطوعات لبغداد وفلسطين وحلبجة و”ثوار سوريا”.

وقال شمة لعدد من وسائل الإعلام عقب انتهائه من تقديم مقطوعات موسيقية إن “سعادتي لا توصف بسبب وجودي في اربيل، هذه المدينة التي كأني اكتشفها من جديد، تغييرات كثيرة حصلت فيها، باتت مدينة جميلة ومنظمة”، لافتا الى أن “الكرد في العراق اثبتوا أن بامكانهم إدارة شؤونهم بنجاح وتقديم نموذج يحتذى به”.

وأضاف شمة أن “اربيل مدينة تستحق كل الحب”، مؤكداً أنه سيفتتح “فيها بيتاً للعود”.

وحضر الأمسية جمع من المثقفين والفنانين الكرد والعراقيين والعرب، يتقدمهم الشاعر المعروف ادونيس، والكاتب جابر عصفور وغيرهم، وضيوف آخرين من المشاركين في الدورة الجديدة لمعرض اربيل الدولي للكتاب، التي افتتحت الاثنين الماضي.

وقدم شمة مقطوعات عدة من تأليفه، بدأها بـ”نسمات عذبة من مقام الرشت”، التي اهداها لكردستان، تلاها بـ”قصة حب شرقية”، ثم مقطوعة عن بغداد التي قال “من يعشق لا يرى في معشوقته إلاّ جمالها، وأنا أرى بغداد هكذا وهكذا سأزوها”.

كما قدم مقطوعة أخرى عن شقلاوة، البلدة الكردية الصغيرة بشمال اربيل، وأطلق عليها “الطريق الى شقلاوة”، مؤكداً أن المقطوعة الأخيرة لها صلة بطفولته، فيما عزف مقطوعة “على حافة الألم”، وقال إنه يهديها الى “ثوار سوريا في معركتهم من اجل الحرية”، كذلك لـ”صمود الشعب الفلسطيني”.

وفي ختام الامسية، تحدث الموسيقار العراقي عن حلبجة، المدينة الكردستانية التي ضربت بالأسلحة الكيمياوية قبل 24 سنة، مبيناً أن “جريمة حلبجة لا تزال توحي للكثير من المبدعين، يتناولونها في أعمالهم بعد زوال التأثير العاطفي للجريمة”.

واختتم شمة أمسيته بالقول “اعزف، اليوم، لحلبجة لأول مرة واهديها الى كل الشباب والنساء والأطفال والشيوخ الذين انصهرت أجسادهم بتراب حلبجة”.

وكانت الدورة السابعة من معرض اربيل الدولي للكتاب، قد انطلقت، الاثنين الماضي (2/4/2012) وتستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري، بمشاركة 350 دار نشر من 30 دولة عربية واجنبية، اضافة الى وكلاء لدور نشر اخرى.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *