الرئيسية > شباب و بنات > حواء > نصائح للحفاظ على شباب اليدين وحمايتهم من بقع الشيخوخة

نصائح للحفاظ على شباب اليدين وحمايتهم من بقع الشيخوخة

بقع الشيخوخة

سواء كنت لا تزالين شابة وتتمتعين ببشرة جميلة ونضرة، أو تقدمت في العمر وبدأت تعانين من بقع الشيخوخة ، إليك هذه النصائح التي تساعدك في الحفاظ على شباب يديك وتألقهما.

لا تقولي إنك لا تزالين شابة ولا حاجة لحماية يديك من علامات الشيخوخة منذ الآن. فالوقاية دوماً خير من ألف علاج. وإذا كنت متقدمة في العمر، لا تظني أن الوقت قد فات لوقف الضرر الحاصل في بشرة يديك واستعادة مظهر الشباب في اليدين.
تحرص معظم النساء على الاعتناء ببشرة الوجه والعنق، وإنما يهملن مساحة اليدين. إلا أن اليدين هما الأكثر بروزاً في الجسم، بعد الوجه طبعاً. وتظهر علامات الشيخوخة عليها في مرحلة مبكرة نسبياً، خصوصاً وأن البشرة في متن اليدين دقيقة جداً. فالبشرة في هذه المساحة رقيقة، ولا يوجد أي دهن تحتها، مما يفسّر سبب ظهور الشرايين بوضوح. والمؤسف أن بشرة اليدين تكشف في عمر مبكر أيضاً عن بقع ملونة، تعرف ببقع الشيخوخة أو البقع الشمسية. لذا، تحتاج اليدان إلى عناية فائقة ولا يمكن إهمالهما لأي سبب كان.

نصائح مفيدة

– استعملي دوماً الحجاب الشمسي المزود بمؤشر وقاية مرتفع لتغليف متن يديك كلما خرجت من المنزل، وخصوصاً إذا أردت قيادة السيارة. فالشمس مسؤولة عن 90 إلى 95 في المئة من التجاعيد، والبقع الملونة التي نراها في بشرة الجسم واليدين. احتفظي بحجاب شمسي في سيارتك لاستعماله كلما دعت الحاجة.
– ضعي القفازات المطاطية المبطنة بالقطن كلما احتكت يداك بالصابون، أو مستحضرات التنظيف، أو المواد الكيميائية. ضعي أيضاً القفازات كلما غسلت الأطباق أو غسلت بعض الملابس يدوياً. فالسائل المنظف قاسٍ جداً على البشرة. وتعتبر مكونات مستحضرات التنظيف مؤذية جداً للأظافر واليدين. فحين تتعرض الأظافر للماء، تنتفخ، ثم تعود للتقلص مجدداً حين تجف، وهذا ما يسهم في جعلها رقيقة وهشة ومتكسرة.
– ضعي القفازات الواقية عند الاعتناء بالحديقة أو إنجاز الأعمال المنزلية الصعبة.
– قشري متن يديك مرتين أسبوعياً باستعمال مستحضر تقشير ناعم مشتمل على حبيبات خشنة للكشف عن بشرة جديدة ومتألقة. يمكنك استعمال مستحضر التقشير نفسه المخصص للوجه، أو يمكنك خلط الملح الخشن مع عصير الليمون واستعمال هذا الخليط لتقشير اليدين. أفركي يديك بهذا الخليط بمساعدة فرشاة أسنان قديمة للتخلص من كل خلايا البشرة الميتة.
– رطبي يديك باستمرار. فكلما غسلت يديك وجففتهما، رطبيهما بالكريم المغذي وهما لا تزالان رطبتين نوعاً ما، على أن يغلف الكريم كل اليدين وجلود الأظافر والأظافر.  احملي معك علبة صغيرة من الكريم المرطب في حقيبة يدك لتتمكني من ترطيب يديك كلما غسلتهما بالماء والصابون، أينما كنت.
– اعتني بجمال يديك وأظافرك في صالونات التجميل المشهورة وذات السمعة الجيدة لتفادي أي خطر التهاب أو انتقال عدوى مرض جلدي بسبب الأدوات غير المعقمة.
– حافظي على نظافة الجلد المحيط بالأظافر. فهذا الجلد يعمل بمثابة حاجز لصدّ البكتيريا والفطريات. استعملي العود الخشبي الرفيع الخاص بجلد الأظافر لدفع الجلد إلى الخلف فيما لا تزال اليدان رطبتين. لا تحاولي أبداً قص الجلد المحيط بالأظافر. واعلمي أن أجزاء الجلد المتدلية في محيط الأظافر، أو التشققات الصغيرة في الجلد، يمكن أن تتحول إلى شقوق عميقة وتسبب ربما الالتهابات. في حال ظهور مثل هذه الشقوق، عليك تغطيتها بضمادات صغيرة إلى حين شفائها.

 

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …