الرئيسية > شكو ماكو > نصائح: كيف تتسوق عبر الإنترنت بأمان؟

نصائح: كيف تتسوق عبر الإنترنت بأمان؟

سواء كنت ترغب في حجز التذاكر، أو شراء الملابس، أو شراء أي منتج تريده من مواقع المزايدات، فيمكنك دفع مقابل ما قمت بشراءه عن طريق الإنترنت، ولكنك ستحتاج لأن تكون حذراً عندما تقوم بعمليات الشراء والدفع “أونلاين”.

الإنترنت
1- المواقع الموثوقة والآمنة
قبل أن تسجل بيانات بطاقتك الائتمانية في أي موقع، يجب أن تتأكد أولاً أن هذا الموقع آمن. ابحث عن رمز “قفل” صغير موجود في شريط عنوان الموقع (أو في مكان آخر من المتصفح الذي تستخدمه)، كما يجب أن يبدأ رابط الموقع برمز “https HYPERLINK “https:///”:// ” وحرف الـ S هنا اختصاراً لكلمة “Secure” أي “آمن”.
ويجب أن تتأكد أيضاً أن هذا الموقع موثوق به، وفيما يلي بعض الاقتراحات للطرق التي يمكن أن تقلل بها خطر استخدام موقوع غير موثوق به:
1- كن حذراً من العروض التي تبدو جيدة جداً للدرجة التي يصعب تصديقها. هذا ربما يعني أن هذا الموقع يبيع منتجات غير قانونية أو مقرصنة.
2- إذا كنت غير معتاد على هذا الموقع، يمكنك سؤال أصدقائك الذين تثق بهم أو زملائك أو أفراد أسرتك عن رأيهم، ربما يكون بإمكانهم طرح بدائل أخرى لك.
3- يمكنك عمل بحث على الإنترنت لكي تتأكد من أن الموقع الذي تتسوق من خلاله موصى به في المواقع الأخرى التي تثق بها بالفعل.

 

2- نصائح ما قبل الدفع عن طريق الإنترنت
عادة ما يتم سؤالك عن كلمة سر قبل أن تقوم بالدفع أونلاين؛ هذا يساعدك في الحفاظ على خصوصية بياناتك الشخصية. تأكد من استخدام كلمة مرور قوية، أي تحتوي على مزيج من الحروف “الصغيرة والكبيرة” والأرقام والرموز.
تجنب الشراء عن طريق الإنترنت أثناء تواجدك في مكان عام أو أثناء استخدامك شبكة إنترنت لاسلكية عامة، ربما تكون الشبكة غير آمنة، حتى وإن كانت مؤمنة بكلمة سر.

 

3- الدفع عن طريق الإنترنت
بمجرد أن تجد المنتج الذي ترغب في شرائه، هناك عدد من الخطوات التي يجب أن تتبعها من أجل إتمام عملية الشراء:
1- عادة ما ستحتاج للضغط على أيقونة “أضف إلى عربة التسوق”، وهذا سيحفظ المنتج حتى تصبح جاهزاً لعملية دفع المقابل.
2- اتبع التعليمات وسجل بياناتك الشخصية، مثل اسمك، عنوانك، وبريدك الإلكتروني، وأي خانة فارغة تظهر بجانبها علامة “نجمة” يجب أن تُملأ. وبعد الانتهاء من هذه العملية، عادة ما تظهر صفحة توضح بيانات الفاتورة الخاصة بالمنتج الذي تشتريه، لتتأكد من صحة المعلومات المذكورة في الفاتورة.
3- في بعض الأحيان، وقبل أن تنتقل لمرحلة دفع مقابل المنتج، عادة ما يطلب منك الموقع أن تضع علامة “صح” كدليل لموافقتك على شروط وقوانين الموقع. تأكد من قراءة هذه البنود جيداً قبل أن تسجل موافقتك.
في النهاية، سُيطلب منك تسجيل بيانات بطاقتك الائتمانية. أي خانة فارغة تظهر بجانبها علامة “نجمة” يجب أن تُملأ. ومن الممكن أن يتم إضافة مصاريف قليلة على ثمن المنتج في عمليات الشراء عبر الإنترنت باستخدام البطاقات الائتمانية.
بمجرد الانتهاء من تسجيل بيانات بطاقات الائتمانية وتصبح جاهزاً لإتمام عملية الشراء، اضغط على أيقونة “تقدم”.

 

4- كن حذراً
استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء من خلال الإنترنت يضعك تحت خطر التعرض للنصب والاحتيال، حيث يمكن لبعض القراصنة أن يستولوا على بيانات بطاقتك الائتمانية ويستخدموها في عمليات خاصة بها، ولكن يمكنك أن تقلل مخاطر التعرض للاحتيال إذا ما علمت جيداً ما تبحث عنه وتوخي الحذر.
عندما تقوم بالشراء عن طريق الإنترنت باستخدام بطاقتك الائتمانية، لن يتم سؤالك أبداً عن الرقم السري الخاصة بالبطاقة ؛ لأن هذا الرقم لا يتم استخدامه إلا في ماكينات الصراف الآلي أو عند الشراء من المتاجر بنفسك، مثل السوبر ماركت ومحلات الملابس.
وعلى الرغم من ذلك، عند الشراء عن طريق الإنترنت باستخدام بطاقتك الائتمانية، سُيطلب منك رقم حماية مكون 3 أو 4 أرقام، وعادة ما يوجد هذا الرقم في ظهر البطاقة.
لا يُسمح لأي موقع بالاحتفاظ ببيانات بطاقتك الائتمانية بعد إكمال عملية الشراء، عليك التأكد من هذا الأمر ؛ لذا إذا قمت بزيارة أي موقع مرة أخرى وسمح لك أن تشتري أي منتج بدون أن تحتاج لإدخال بيانات بطاقتك، يجب أن تتواصل مع مسؤولي الموقع وتطلب منهم حذف بيانات بطاقتك، فمن الأفضل والأكثر أماناً أن تسجل بيانات بطاقتك في كل مرة تشتري فيها أي منتج من خلال الإنترنت.

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …