الرئيسية > ثقف نفسك > نصائح فعالة للتخلص من الحر خلال الصيف

نصائح فعالة للتخلص من الحر خلال الصيف


اشتدت حرارة الجو وبدأ فصل الصيف يكشر عن أنيابه، فرغم أنه من أمتع فصول العام وتزداد فيه إمكانية ممارسة الأنشطة المقربة وقضاء أوقات ممتعة مع الأسرة والأصدقاء بعد انقضاء فترة الدراسة بكل ضغوطها، ينال ارتفاع حرارة الجو من فرص الاستمتاع والتنزه وممارسة بعض الرياضات في الأماكن المكشوفة. قد يكون فصل الصيف في الغرب الأفضل بين فصول السنة الأربعة،كونه الأكثر إشراقا والألطف جوا بعد انقضاء فصل الشتاء ببرده القارص وأجوائه الملبدة بالغيوم،لكن عندنا في منطقة الشرق الأوسط فالأمر مختلف تماما،فدرجة الحرارة ترتفع والرطوبة تزداد وتزداد الشمس حموا فوق الرؤوس حتى يُصاب البعض بالغثيان وقد يتعرض للإغماء إذا طالت فترة تعرضه لأشعتها الحارقة.

بما أن فصل الصيف بالنسبة للمراهقات هو فصل التخلص من الهموم والاستمتاع بوقت الفراغ بعد مجهود مضنٍ وتفرغ تام للدراسة،فقد تُصاب بعضهن بشيء من الملل وفقدان الرغبة في الخروج من المنزل خشية التعرض لتصبب العرق والإنهاك والالتهابات والصداع والجفاف الذي تُحدثه أشعة الشمس الحارقة. تفضل المراهقة الاحتماء بالجدران وممارسة بعض الأنشطة الممكن ممارستها داخل المنزل،مثل متابعة البرامج على شاشة التلفاز أو ممارسة الألعاب على الكمبيوتر أو الجوال أو الدردشة على مواقع التواصل،وكلها أنشطة،رغم جاذبيتها لدى الشريحة العظمى من مراهقات اليوم،قد تضرها وتسبب لها في حالة من الخمول وفقدان الرغبة في المشاركة الجدية والمؤثرة في المجتمع. من المفيد قضاء الوقت في تعلم الطبخ أو تصميم الأزياء وتزيين المنزل خلال فصل الصيف،ولكن ممارسة الأنشطة الرياضية والتنزه مع الأصدقاء له فوائده المباشرة على التكيف مع المجتمع الخارجي.

الإحجام عن الخروج من المنزل بسبب ارتفاع درجة الحرارة أمر شائع،خاصة في منطقة الخليج التي ترتفع فيها الحرارة بشكل يفوق الاحتمال أحيانا خلال الصيف،لكن الاستسلام له أمر مرفوض،فالحل ليس الخلود إلى الراحة في المنزل،بل البحث عن وسائل تقلل خطورة التعرض لأشعة الشمس وتضاعف إمكانية الاستمتاع بالوقت في الأماكن المكشوفة،ومن هذه الوسائل:

تناول الأطعمة الغنية بالماء

احرصي على تناول الأطعمة-من خضراوات وفواكه ومرطبات- الغنية بالماء،فهي تحافظ على شباب الجسم وتغذي البشرة وتقوي من مقاومتها للحرارة العالية،ومن أبرز هذه الأطعمة الأفوكادو والتوت والزبادي قليل الدسم، والخيار والبطيخ.

تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس

حاولي السير في الظل ولا مانع من ارتداء قبعة تحمي رأسك من الشمس. تجنبي الخروج من المنزل في أوقات الظهيرة التي تشتد فيها درجة حرارة الشمس واختاري دائما أوقات الصباح المبكر للقيام بالأنشطة التي تتطلب الخروج من المنزل،وهذا سهل تحقيقه إذا ما استيقظت مبكرا!

شرب كميات كبيرة من السوائل خلال اليوم

لا تنسي فوائد الإكثار من شرب المياه طوال اليوم،فهو يمنح الجسد قدرا كبيرا من الرطوبة،ما يكسب الجلد الليونة ويحفظ له بريقه. تنظم المياه أيضا درجة حرارة الجسم وتمنح المفاصل قدرا أكبر من المرونة،علاوة على أنها تعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج مع البول والعرق. تناولي ما بين لترين إلى ثلاثة من السوائل يوميا،واعلمي جيدا أن التهاون في شرب كميات كافية من المياه قد يصيبك بفقدان التوازن والإمساك وببعض الألم أثناء التبول.

الاستعانة بمكعبات الثلج لتخفيض درجة حرارة جسمك

جربي الاستعانة بمكعبات من الثلج لمنحك شعور بالراحة والانتعاش. ضعي مكعبا من الثلج على معصمك أو كوعك أو أي مكان تشعرين بارتفاع حرارته لدقيقة أو اثنتين. ستلاحظين بمرور الوقت انخفاض حرارة تلك المنطقة وسينتابك شعور بالحيوية بعدها.

تناول المثلجات

لا بأس من تناول المثلجات والمرطبات كالآيس كريم،ولكن من الأفضل تناول سلطة فواكه مثلجة قد يكون أفيد للجسم وأكثر حماية للأسنان وأخف على المعدة وأسرع في الهضم.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *