الرئيسية > اخبار العراق > نافية بيع طائراتها … هيئة الحج تؤكد مسؤوليتها عن نقل الحجاج والمعتمرين

نافية بيع طائراتها … هيئة الحج تؤكد مسؤوليتها عن نقل الحجاج والمعتمرين

نفت الهيئة العليا للحج والعمرة في العراق أمس الاثنين، بيع طائراتها الخمس المخصصة لنقل الحجاج والمعتمرين الى الخطوط الجوية العراقية، وأكدت انها المسؤولة بموجب القانون عن نقل الحجاج والمعتمرين، لافتة إلى أنها استطاعت نقل 360 الف حاج ومعتمر خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال الناطق باسم الهيئة نجم الساعدي في بيان له، امس إن ‘الهيئة لم تقم ببيع طائراتها الخمس الى شركة الخطوط الجوية العراقية بل تعمل معها وفقا لآلية التشغيل المشترك’، مبينا أن ‘هذه الآلية جاءت بأمر من مجلس الوزراء الذي نص على تشغيل الطائرات من قبل الخطوط الجوية’.
واضاف الساعدي أن ‘الهيئة اشترت في عام 2008 طائرتين من طراز بوينغ B-737-700 واشتغلت لمدة سنة وبجزء من أرباحها تم شراء طائرتين اكبر من طراز بوينغ B-767-300 ‘، لافتا الى أن ‘الهيئة اشترت بارباح الطائرات الاربع طائرة خامسة كبيرة وحديثة من طراز بوينغ (جامبو .(B -747-400 ‘.
واكد الساعدي أن ‘ الهيئة سددت مبالغ شراء الطائرات التي اخذتها من اموال الحجاج المسجلين لديها لمدة خمس سنوات’، مشيرا الى أن’ هذه الطائرات نقلت خلال ثلاث سنوات 300 الف معتمر و60 الف حاج ‘.
ولفت الناطق باسم الهيئة العليا للحج والعمرة الى ان ‘الهيئة لديها كادر هندسي متخصص في علوم الطيران يتكون من عدد من المهندسين والفنيين’، موضحا أن ‘قانون الهيئة رقم 23 لسنة 2005 يجيز للهيئة استثمار أموال الحجاج المسجلين وهي مسؤولة بحسب القانون عن نقل الحجاج والمعتمرين وإعادتهم’.
وكان عدد من اعضاء مجلس النواب العراقية قد اتهموا في تصريحات عدة خلال الايام الماضية هيئة الحج والعمرة بالفساد والسيطرة على الشركات السياحية واستخدام نفوذ بعض الجهات السياسية للحصول على شهادة المستثمر الجوي، والتلاعب باموال الحجاج العراقيين.
وكانت وسائل إعلام محلية قد اكدت خلال شهر نيسان الماضي حصول ازمة في نقل المعتمرين العراقيين اذ تأخر نقل نحو أربعة آلاف معتمر عراقي كانوا متواجدين في مدينة جدة السعودية بسبب اشكالات مع شركة الطيران المسؤولة عن نقلهم.
وغالباً ما يواجه الآلاف من الحجاج والمعتمرين العراقيين ظروفاً صعبة أثناء ذهابهم لأداء مناسك الحج والعمرة لعدم وجود طائرات تعيدهم إلى البلاد، إذ أن وزارة النقل تعاقدت مع بعض شركات الطيران الخاصة بنقل الحجاج والمعتمرين إلى الديار المقدسة ومنها الشركات الأردنية والشام والناصر.
وشكلت الهيئة العليا للحج والعمرة في العراق عام 2005، وهي هيئة مستقلة مالياً وإدارياً مرتبطة برئاسة مجلس الوزراء بموجب قانون الهيئة العليا للحج والعمرة رقم (23) للسنة نفسها، وواجه عملها العديد من الانتقادات خلال السنوات السابقة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *