الرئيسية > عالم التقنية > “ناسا” تطلق أكبر صاروخ على وجه الأرض

“ناسا” تطلق أكبر صاروخ على وجه الأرض

واشنطن: أطلقت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” صاروخ “أريس 1-إكس”، الذي يُعد أكبر صاروخ على وجه الأرض، إلى الفضاء، في مهمة استكشافية، تمهيداً لمهام أخرى تعتزم “ناسا” القيام بها مستقبلاً إلى القمر، ولاحقاً إلى المريخ.

وبعد سلسلة تأجيلات، بسبب الظروف الجوية غير المواتية، تمكنت “ناسا” من إطلاق الصاروخ، وتم انفصال أحد أجزاء الدفع الخاصة بالصاروخ، بعد نحو دقيقتين من إطلاقه، وسقوطه في المحيط الأطلسي، حيث كانت إحدى السفن التابعة لناسا موجودة في الموقع لالتقاطه.

واضطرت ناسا إلى تأجيل موعد إطلاق الصاروخ، الذي كان مقرراً في الثامنة من صباح الثلاثاء، إلى الثامنة والنصف، ثم العاشرة و 45 دقيقة، إلا أن عوامل جوية أدت إلى تأجيل المهمة لليوم التالي “الأربعاء”، والذي شهد أيضاً سلسلة تأجيلات أخرى، إلى أن تم إطلاقه في آخر نصف ساعة.

وأكدت “ناسا” أن الصاروخ الذي يبلغ طوله 327 قدماً، لن يحمل أي رواد فضاء أو معدات، وأنه “فارغ” حيث تنحصر مهمته في مساعدة وكالة الفضاء الأمريكية على جمع المعلومات لمهمات مستقبلية، كما يُقرّب “ناسا” خطوة إضافية من أهدافها الاستكشافية للعودة إلى القمر.

وتُعد عملية إطلاق الصاروخ الأولى ضمن سلسلة إطلاق أخرى تستمر حتى العام 2012، وتأمل وكالة الفضاء الأمريكية أن تحل الصواريخ محل مواكيك الفضاء، التي ستحال إلى التقاعد قريباً، وأن تصبح وسيلتها لاستكشاف القمر والمريخ.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *