الرئيسية > اخبار مختارة > ميسي ينقذ برشلونة من السقوط أمام أوساسونا

ميسي ينقذ برشلونة من السقوط أمام أوساسونا

قاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة لفوز صعب على مضيفه أوساسونا بهدفين مقابل هدف واحد في لقائهما يوم الأحد على ملعب رينو دي نافارا في مدينة بامبلونا، ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم.

في مباراة صعبة وعنيفة شهدت تسعة إنذارات وحالة طرد واحدة، تقدم أوساسونا في الدقيقة 17 بقدم المهاجم المخضرم خوسيبا يورنتي، ونجح ميسي في الشوط الثاني في تحويل تأخر فريقه إلى فوز، بإحرازه هدفين متتاليين في خمس دقائق، تحديداً في الدقيقتين 76 و80.

ورفع برشلونة رصيده إلى ست نقاط ليتصدر ترتيب “الليغا” بفارق الأهداف أمام رايو فايكانو الذي يمتلك نفس الرصيد من النقاط، ويقبع أوساسونا في قاع الجدول بعد أن تلقى الهزيمة الثانية له على التوالي.

كان برشلونة قد اكتسح ضيفه ريال سوسييداد بخمسة أهداف مقابل هدف واحد في المرحلة الافتتاحية على ملعب كامب نو، في حين خسر أوساسونا مباراته الأولى بهدفين دون مقابل على ملعب ريازور أمام مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا العائد هذا الموسم إلى الدرجة الأولى.

يذكر أن برشلونة قد أكرم وفادة أوساسونا في المرحلة الرابعة من الموسم الماضي واكتسحه بثمانية أهداف نظيفة، غير أن الأخير عاد وفاز إياباً على ملعبه بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المرحلة الثالثة والعشرين، كما أطاح برشلونة بمنافسه أوساسونا من دور الستة عشر في بطولة كأس ملك إسبانيا الماضية، بالفوز عليه (4-صفر) ذهاباً و(2-1) إياباً.

الشوط الأول

لعب أصحاب الأرض بطريقة (4-5-1) وبرأس حربة وحيد في الأمام هو يورنتي، في حين لعب برشلونة بطريقته المعتادة (4-3-3) وأراح المدرب تيتو فيلانوفا بعضاً من لاعبيه الأساسيين فلم يبدأ بهم التشكيلة الأساسية، ومنهم تشافي هرنانديز والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.

كانت البداية ساخنة في الثواني الثلاثين الأولى من انطلاق المباراة، حين انطلق ألفارو سيخودو الجناح الأيمن لأوساسونا داخل منطقة جزاء برشلونة وسدد كرة صاروخية من مسافة قريبة تصدى لها الحارس فيكتور فالديز وأبعدها إلى ركلة ركنية.

في الدقيقة الرابعة رد التشيلي أليكسيس سانشيز مهاجم برشلونة بتسديدة مماثلة أنقذها أندريس فرنانديز حارس أوساسونا، وبعدها بعشر دقائق أنقذ القائم الأيمن لمرمى أوساسونا هدفاً محققاً إثر تسديدة أرضية قوية للمهاجم الشاب كريستيان تيو.

ووسط غفلة من دفاع برشلونة نجح المهاجم المخضرم المعار من ريال سوسييداد خوسيبا يورنتي في تسجيل الهدف الأول لأوساسونا في الدقيقة 17، إثر كرة عرضية لعبها البلجيكي رولان لاماه من الجهة اليسرى إلى داخل منطقة جزاء برشلونة، عاجلها يورنتي بيمناه مباشرة “على الطائر” في الزاوية الضيقة العليا على يسار الحارس فيكتور فالديز.

بعد الهدف بدقيقة أنقذ الحارس أندريس فرنانديز مرماه مجدداً من تسديدة لتيو ثم شتتها دفاع أوساسونا، وحاول لاعبو برشلونة الضغط على منافسيهم هجومياً لإدراك التعادل، فأهدر أندريس إينييستا فرصة سهلة في الدقيقة 25 حين تهيأت الكرة له أمام المرمى من تمريرة لأليكسيس سانشيز ولكنه سددها عالية.

وشهدت الدقيقة 26 الإنذار الأول في المباراة وكان من نصيب سيسي غونزاليز لاعب وسط أوساسونا نتيجة لمسة يد.

كاد خوسيبا يورنتي أن يضيف الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 33 غير أن استبسال الحارس فيكتور فالديز ومدافعه جيرارد بيكيه حال دون مرور الكرة إلى مرمى برشلونة، وبعد ذلك بدقيقة تلقى أليخاندرو أريباس مدافع أوساسونا إنذاراً إثر عرقلته الخشنة للأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة، واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة سددها ميسي بين يدي الحارس فرنانديز.

توالى ظهور البطاقات الصفراء، فنال سيرخيو بوسكيتس لاعب وسط برشلونة إنذاراً بدوره في الدقيقة 35، وتواصل الضغط الهجومي من لاعبي الفريق الكاتالوني وسط استماتة من مدافعي أوساسونا وخلفهم الحارس أندريس فرنانديز للحفاظ على نظافة شباكهم، وأطلق ميسي تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 44 تصدى لها فرنانديز وارتدت منه إلى إينييستا الذي سددها ضعيفة بين يدي حارس أوساسونا، لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض بهدف نظيف.

الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني بضغط هجومي من برشلونة لإدراك التعادل، وأشهر الحكم سيزار مونيوز فرنانديز البطاقة الصفراء في الدقيقة 47 للفرنسي راؤول لويه لاعب وسط أوساسونا للخشونة مع جوردي ألبا الظهير الأيسر لبرشلونة، وتوالي مسلسل الإنذارات فتلقى ميغيل فلانيو مدافع أوساسونا إنذاراً آخر في الدقيقة 52.

في الدقائق التالية لم تكن هناك خطورة على المرميين باستثناء تسديدة واحدة من ميسي في الدقيقة 59 كانت في منتصف المرمى فأمسك بها الحارس فرنانديز، وبعد ذلك بدقيقتين رد عليه سيسي غونزاليز بتسديدة أرضية أمسك بها فيكتور فالديز.

مع وصول المباراة إلى الدقيقة 63 أدرك مدرب برشلونة تيتو فيلانوفا خطورة موقف فريقه مع اقتراب المباراة من دقائقها الأخيرة، فأجرى التبديل الأول في تشكيلة فريقه لتنشيط الناحية الهجومية، بنزول الجناح الشاب بيدرو رودريغيز بديلاً لسيسك فابريغاس.

وبدوره قام خوسيه لويس منديليبار مدرب أوساسونا بإجراء أول التبديلات في تشكيلته، فأخرج خوسيبا يورنتي صاحب الهدف ودفع بدلاً منه بمهاجم آخر هو خوان فرانسيسكو مارتينيز “نينو” في الدقيقة 69، وأضاع اللاعب البديل فور نزوله فرصة ذهبية للتسجيل بعد أن استفاد من خطأ بوسكيتس مدافع برشلونة وانفرد بالحارس فيكتور فالديز ولكنه تسرع في تسديد الكرة فارتطمت بالقائم الأيسر وخرجت إلى ركلة مرمى، وبعد ذلك بلحظات دفع مدرب برشلونة بالنجم تشافي هرنانديز بديلاً لإينييستا.

استمرت الفرص الضائعة من الجانبين، وأهدر أليكسيس سانشيز فرصة التعادل في الدقيقة 72 حين انفرد بالمرمى ولكنه سدد الكرة في جسد الحارس، ثم ألقى المدرب فيلانوفا بورقته الهجومية الأخيرة في الدقيقة 75 بنزول المهاجم العائد من الإصابة دافيد فيا محل كريستيان تيو الذي تألق في الشوط الأول واختفى في الثاني.

ومن هجمة منظمة في الدقيقة 76 قادها بيدرو من الجهة اليمنى وسط تكتل دفاعي من لاعبي أوساسونا، نجح ميسي في إدراك التعادل لبرشلونة إثر تمريرة عرضية من بيدرو أكملها أليكسيس إلى النجم الأرجنتيني الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمى.

بعد الهدف اعترض لاعبو أوساسونا بشدة على احتسابه باعتبار أن لاعبي برشلونة كانوا في موقف تسلل، وتسببت هذه الاحتجاجات في طرد فرانسيسكو بونيال قائد الفريق ليكمل أصحاب الأرض المباراة بعشرة لاعبين.

أجرى مدرب أوساسونا تبديلاً ثانياً في الدقيقة 78 في خط الوسط بخروج سيسي ونزول دافيد تيمور، وفي الدقيقة ذاتها تلقى جيرارد بيكيه مدافع برشلونة البطاقة الصفراء وبعده بلحظات نال البلجيكي لاماه صانع هدف أوساسونا إنذاراً أيضاً.

شهدت الدقيقة 80 التبديل الثالث والأخير لأصحاب الأرض فلعب المدافع لولو بديلاً لألفارو سيخودو، وفي الدقيقة ذاتها وسط انهيار لاعبي أوساسونا استطاع ميسي أن يسجل هدف الفوز للفريق الكاتالوني إثر تمريرة أرضية داخل منطقة جزاء أوساسونا لعبها جوردي ألبا من الجهة اليسرى وصلت إلى ميسي الذي سددها أرضية قوية بيسراه في مرمى الحارس فرنانديز، محرزاً رابع أهدافه هذا الموسم.

خلت الدقائق الأخيرة من الخطورة على المرميين، وتلقى قائد برشلونة كارليس بويول البطاقة الصفراء في الدقيقة 81، تلاه لولو مدافع أوساسونا في الدقيقة 86، لينتهي اللقاء بفوز صعب لبرشلونة وبحصيلة من الإنذارات بلغت تسع بطاقات صفراء.

التشكيلتان:

أوساسونا

حارس المرمى: (13) أندريس فرنانديز

للدفاع: (2) مارك بيرتران– (14) أليخاندرو أريباس – (4) ميغيل فلانيو – (24) داميا آبيّا

لخط الوسط: (16) ألفارو سيخودو [(5) لولو د 80] – (10) فرانسيسكو بونيال (قائد الفريق) –(23) راؤول لويه – (11) سيسي غونزاليز [(22) دافيد تيمور د 78] – (20) رولان لاماه

للهجوم: (12) خوسيبا يورنتي [(17) نينو د 69]

برشلونة

حارس المرمى: (1) فيكتور فالديز

للدفاع: (12) داني ألفيش – (3) جيرارد بيكيه – (5) كارليس بويول (قائد الفريق) – (18) جوردي ألبا

لخط الوسط: (16) سيرخيو بوسكيتس – (4) سيسك فابريغاس [(17) بيدرو رودريغيز د 63] – (8) أندريس إينييستا [(6) تشافي هرنانديز د 70]

للهجوم: (10) ليونيل ميسي – (9) أليكسيس سانشيز – (37) كريستيان تيو [(7) دافيد فيا د 75]

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *