الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > موقع إسرائيلي: أوباما طلب إزاحة مبارك

موقع إسرائيلي: أوباما طلب إزاحة مبارك

أفاد الموقع الإلكتروني “تيك دبكا” المقرب من الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما طالب في ساعات الليل المتأخرة من يوم الأربعاء، أن يتحرك عمر سليمان نائب الرئيس المصري وقادة الجيش والأمن المصري لإزاحة الرئيس حسني مبارك على وجه السرعة، وإلا فإن المساعدات الأميركية لمصر ستخضع لإعادة حسابات.

وحسب التقييمات والمعلومات والانطباعات التي جمعها الموقع فإن مصر على شفا حرب أهلية، حيث نقل على لسان مصدر مصري رفيع المستوى أن مصر تنزلق نحو حمامات الدم.

ولفتت المصادر إلى أن أوباما هدد القيادة العسكرية المصرية ونائب الرئيس وقيادة أجهزة المخابرات بقطع المعونات والمساعدات العسكرية (البالغة حوالي 1.3 مليار دولار سنويا) التي تقدمها بلاده للقاهرة، في حال عدم استجابتهم لمطلبه.

ضغوط أوروبية
وذكر الموقع الإسرائيلي أن ضغوطا مشابهة تمارس على القيادة العسكرية المصرية من قبل الرئيس الفرنسي ورئيس حكومة بريطانيا وحكومة ألمانيا.

ونقل الموقع عن مصادره العسكرية في واشنطن، أن الصراع احتدم بين الرئيسين الأميركي والمصري وتطور بعد أن قام الأخير بالزج برجال الأمن وسط ميدان التحرير ليقوموا بالاعتداء وترهيب المتظاهرين الذين يطالبون برحيل مبارك.
وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى أن حصيلة المواجهات التي شهدها ميدان التحرير مساء الأربعاء -بين المتظاهرين ومن وصفهم بأنصار مبارك- بلغ 30 قتيلا وقرابة 2000 جريح غالبيتهم الساحقة من قوى المعارضة.

تقييم دور الجيش
ويفيد الموقع بأن الجانب الأميركي يدرس مع ضباط الجيش في القاهرة، الظروف التي أدت للسماح لحوالي 50 ألف شخص من أنصار مبارك بالعبور إلى ميدان التحرير.

وطالبهم بتقديم إيضاحات حول ماهية التعاون بين عناصر مبارك وأفراد الجيش، وتعد واشنطن هذا الأداء لبعض عناصر وضباط الجيش وتعاطيهم مع أنصار مبارك مقدمة لحرب أهلية.

وترجح مصادر عسكرية في واشنطن حسب ما نقله الموقع الإسرائيلي أن المواجهات التي اندلعت في ميدان التحرير، تندرج ضمن سلسلة الهجمات التي يخطط لها أنصار مبارك في الأيام المقبلة.

أنصار مبارك
ولفتت المصادر إلى أن أنصار مبارك في أوج التحضيرات للهجمات على المتظاهرين التي ستصل ذروتها الجمعة المقبل، حيث لن تقتصر على القاهرة وستشمل جميع المدن والمحافظات.

وتنسجم هذه المعلومات والتقييمات، مع التصريحات التي أدلى بها الناطق بلسان البيت الأبيض روبرت غيبس، الذي نقل على لسان الرئيس أوباما قوله إن “انتقال السلطة والحكم يجب أن ينفذ الآن وعلى الفور”.

وكان الصحفي تسور شيزاف موفد صحيفة “يديعوت احرونوت” إلى القاهرة قدر رجح في تقرير له أن مصر وبعد أحداث مساء الأربعاء تتجه نحو حرب أهلية.

ونقلت مختلف وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وزارة الخارجية الإسرائيلية سارعت بترحيل وإخلاء جميع الرعايا الإسرائيليين من القاهرة، وذلك عقب أحداث ميدان التحرير.

وأفرجت أجهزة المخابرات المصرية عن أربعة صحفيين يهود، بعد اعتقالهم إثر خرقهم لحظر التجوال، حيث اتضح أثناء التحقيق معهم أنهم صحفيون يحملون جنسيات مزدوجة منها الإسرائيلية.

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *