الرئيسية > عالم التقنية > عالم الانترنت > من يتحكم بشبكة الإنترنت ؟ وماهي المفاتيح الفعلية ؟

من يتحكم بشبكة الإنترنت ؟ وماهي المفاتيح الفعلية ؟

the-internet-is-actually-controlled-by-14-people-who-hold-7-secret-keys

هل تصدق أن شبكة الإنترنت بأكلمها يتحكم فيها 7 أشخاص ؟! قد يبدو لك هذا الأمر مثل الخيال العلمي أو كتاب جديد للكاتب دان براون، لكن يا صديقي هذا الأمر هو بالفعل حقيقة وليس أسطورة خيالية، فالإنترنت يتحكم بها 7 أشخاص فقط، هؤلاء الناس هم جزء من مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة المعروفة اختصارا بـ ” ICANN “.
  • من هي منظمة ICANN ؟ 
هي هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ” ICANN “، وهي المسؤولة عن إدارة وتنسيق نظام أسماء النطاقات ( أي الروابط مثل shakwmakw.com ) لضمان أن كل عنوان من العناوين يعد فريدًا وأن جميع مستخدمي شبكة الإنترنت يمكنهم العثور على جميع العناوين الصحيحة، وذلك من خلال الإشراف على توزيع عناوين بروتوكول الإنترنت IP addresses، وأسماء النطاقات، كما أنها تضمن أن كل اسم نطاق يصل إلى عنوان البروتوكول الصحيح.
  • ما مدى خطورة الاستيلاء على قاعدة بيانات المنظمة ؟
بدون مبالغة، إذا تمكن شخص من الوصول الى قاعدة البيانات المنظمة، ففي الواقع سوف يتمكن من السيطرة على شبكة الانترنت بأكملها.

فمثلا يمكن لهذا الشخص أن يقوم بمحاكاة مواقع البنوك أو الحكومات ويستعمل نفس عنوان هذه المواقع على شبكة الانترنت، وبالتالي تخيل ما الذي سيحدث!

  • من هم الأشخاص السبعة الذين يتحكمون في هذه المنظمة ؟  
تتكون المنظمة من 7 أشخاص حائزي المفاتيح الفعلية، و 7 أخرين يحملون نسخ احتياطية من هذه المفاتيح، يعني14 شخص في المجموع .
يمثل كل هؤلاء السبع أشخاص الرئيسيين سبعة بلدان مختلفة تتصدرهم أميركا وروسيا.يلتقي هؤلاء الأشخاص 4 مرات في السنة، مرتين على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ومرتين في الغرب.
  • كيف يتم توليد مفتاح رئيسي جديد ؟
كل هؤلاء الأشخاص لهم بطاقة ذكية، حينما يجتمعون فان البطاقات الذكية تكون بمثابة بطاقة واحدة فيها كلمة سر رئيسية  للوصول إلى قاعدة بيانات المنظمة.
هذه البطاقات كذلك تحتوي على الأكواد البرمجية اللازمة لإنشاء مفتاح رئيسي جديد لقاعدة بيانات المنظمة .
حسناً، إذا كنت تعتقد ان غرفة اجتماع هؤلاء الأشخاص هي غرفة عادية فيجب عليك أن تعيد التفكير مجدداً، فالمكان الذي يجتمعون فيه محمي بأقفال رقمية والماسحات الضوئية وبصمات الأصابع، بالاضافة أن الغرفة ممنوع فيها تشغيل أي وسيلة للاتصال.

وهنا مقطع فيديو لأول “حفل المفتاح” الذي عقد في عام 2010

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *