الرئيسية > اخبار العراق > من هو عماد الخرسان الذي عينه العبادي أميناً عاماً لمجلس الوزراء

من هو عماد الخرسان الذي عينه العبادي أميناً عاماً لمجلس الوزراء

عماد-الخرسان-499x330

أفاد مصدر في رئاسة مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء بأنه تم تعيين عماد الخرسان بمنصب الأمين العام لمجلس الوزراء.

وقال المصدر، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اصدر أمرا بتعيين عماد الخرسان بمنصب الامين العام لمجلس الوزراء، وتفريغ مهدي العلاق لإدارة مكتبه”.

والخرسان هو عراقي يحمل الجنسية الامريكية، دخل الى بغداد عام 2003، بعد تكليفه من قبل الحكومة الامريكية بتولي هيئة اعادة اعمار العراق، وكان يرتبط ارتباطا مباشرا بجاي غارنر، ثم لاحقا مع بول بريمر.

ينحدر الخرسان من عائلة زاخرة بايات الله، لكنه يعد ليبراليا ذو توجهات يسارية، حسب على الشيوعيين في زمن المعارضة، وهو مهندس، هاجر الى الولايات المتحدة في فترة حكم نظام صدام، وعاد منها رئيسا لمجلس اعمار العراق، او مايعتبر الرجل الاقوى في العراق بعد بريمر انذاك.

عمته العلوية فاطمة الخرسان، احدى اشهر طبيبات النساء العراقيات في السبعينات، والتي اعدمها صدام حسين بتهمة الاشتراك في مؤامرة لقلب نظام الحكم، هي زوجة السيد حسين الصدر عم السيد مقتدى الصدر، ووالدة علي الصدر، ابن عم السيد مقتدى وصديقه المقرب.

لعماد الخرسان اخوان، احدهما فيصل، وهو مقاول ورجل اعمال،تشارك مع اخيه عماد لتاسيس شركة طيران، انتهت اعمالها سريعا، وهو معروف بتنفيذ مقاولات وزارة الاتصالات حين كانت وزيرتها جوان فؤاد معصوم ابنة رئيس الجمهورية الحالي.

وشقيقه الاخر هو عدي الخرسان، وعمل كضابط طيار، وتوفي قبل سنوات بمرض السرطان، وزوجة عماد الخرسان هي سيدة عراقية اسمها بان.

يعتبر عماد الخرسان في وقت تسلمه لمهام رئيس مجلس اعمار العراق، همزة الوصل بين ادارة بريمر وبين المرجعية الدينية في النجف الاشرف، حيث كان مبعوث بريمر لمعرفة اراء المرجعية في المراحل المتعددة التي اعقبت اسقاط نظام صدام، ويقال ان الخرسان كان عراب ترشيح عدنان الزرفي، محافظ النجف السابق، لمنصبه واحد ابرز داعميه.

يعرف عن الخرسان انه مزاجي في العمل وصعب المراس، لكن العاملين معه يصفونه بطيبة القلب، فيما يقول اخرون انه يفتقد الى المهارات القيادية، ويقال انه عانى خلال فترة ادارته لمجلس الاعمار، من الصدامات بين المدراء العراقيين، وزملاءهم الامريكيين من اصل عراقي، بسبب اختلاف وجهات النظر وطرق تنفيذ المشاريع، وبعد حل المكتب، عمل مديرا لمكتب ابراهيم الجعفري، رئيس وزراء العراق الاسبق.

وكان ورد اسم عماد الخرسان في تسريبات أفادت عن اتفاق خليجي على تنصيب الخرسان رئيس وزراء جديد للعراق خلفا للعبادي، بالنظر الى قربه من السيستاني، واهوائه الليبرالية.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …