الرئيسية > اخبار العراق > منظمة شبابية تحذر من ترهل سكاني خطير في العراق وتطالب بتشريع قانون لتحديد النسل

منظمة شبابية تحذر من ترهل سكاني خطير في العراق وتطالب بتشريع قانون لتحديد النسل

حذرت منظمة تجمع شباب الثقافة والبناء، الأربعاء، من ترهل سكاني ينذر بمخاطر وكوارث في البلاد، مطالبة البرلمان بتشريع قانون لتحديد النسل ومنع الزواج دون سن الـ25 عاما لكلا الجنسين، فيما اعتبرت انتشار ظاهرة الزواج المبكر “قنبلة موقوتة” تهدد المجتمع.

وقال رئيس المنظمة سيف المنصوري إنه “بمناسبة اليوم العالمي للسكان أطلقنا، اليوم، حملة لتحديد النسل ومناهضة الزواج المبكر”، مشددا على “ضرورة اتباع العراق سياسة تحديد النسل وسن الزواج، لان البلاد مقبلة على ترهل سكاني ينذر بمخاطر وكوارث، سيما مع تأكيد رئيس لجنة السياسات السكانية مهدي العلاق مؤخرا وصول سكان العراق إلى أكثر من 64 مليون نسمة بحلول العام 2030″.

وشكلت وزارة التخطيط لجنة وطنية للسياسات السكانية برئاسة وكيل الوزارة مهدي العلاق في العام الماضي لتقديم تقرير عن حالة السكان، حيث أشارت التقارير النهايئة للجنة إلى أن معدل الخصوبة مازال مرتفعاً وسيصل عدد سكان العراق خلال السنوات المقبلة إلى 64 مليون الآمر الذي يتطلب توفير الخدمات الرئيسة لهم وتعزيز جهود الحكومة لتوسيع مشاريع التنمية الاقتصادية.

وطالب المنصوري البرلمان العراقي بـ” بتشريع قانون لتحديد النسل، ومنع الزواج دون سن الـ25 عاما لكلا الجنسين”، معتبرا “انتشار ظاهرة الزواج المبكر قنبلة موقوتة تهدد المجتمع”.

وأوضح المنصوري أن “سياسة تحديد النسل ضرورة حضارية وصحية ومتبعة في عدد من البلدان”، لافتا أن “البلدان التي تشهد زيادة كبيرة في السكان مثل الصين والهند تعاني من مشاكل وأزمات على مختلف الأصعدة، في حين انخفاض أعداد السكان في البلدان الخليجية إلى دون المليون نسمة يعيش حالة من الرفاهية الاقتصادية و شبه انعدام في المشاكل والأزمات”.

يشار الى أن غالبية العراقيين يعتمدون على ما تزوده بهم البطاقة التموينية في حياتهم اليومية منذ بدء الحصار الدولي على العراق في العام 1991 بعد غزوه الكويت، وتقدر قيمة المواد الداخلة فيها بالنسبة للفرد الواحد في السوق المحلية بنحو عشرة دولارات.

ودعا المنصوري المؤسسات المدنية والدينية إلى “التضامن مع هذه الحملة” مبينا أنها “هدفها توعوي تثقيفي عام لتعزيز ثقافة تحديد النسل ومناهضة الزواج المبكر لدى المجتمع العراقي”.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطنين لاسيما أصحاب الدخل المحدود من بناء وحدات سكنية خاصة بهم، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *