الرئيسية > ثقف نفسك > مم يصنع السواك؟

مم يصنع السواك؟


السواك او المسواك عود خشبي غني بالاياف والشعيرات ويسمى ايضا عود الاراك نسبة الى الشجرة التي تنتجه ،

والاراك شجرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من متر الى اربع امتار وتنمو في مجموعات شجيرية متشابكة ذات اوراق لحمية لونها اخضر زاهي ، يتراوح شكلها بين الاهليجي والبيضاوي وازهارها صغيرة الحجم وثمارها بيضاء اللون تصبح حمراء عند النضوج وهي ذات طعم لاذع ،

تتحمل شجرة الاراك الملوحة حتى انه يمكنها ريها بمياه البحر ، وهي تنتشر في مناطق متعددة من الجزيرة العربية وبعض انحاء افريقيا وكل اجزاء هذا النبات ذات فوائد طبية متعددة .. فالاوراق لها مفعول مطهر .. والثمار تقوي المعدة وتحسن الهضم وتستخدم كطارد للبلغم .. أما مسحوق الثمار بعد تجفيفها فهو يعمل على شكل مدرر للبول ومضاد للاسهال ، الا ان الجزء الشائع الاستخدام هو الجذور او مايسمى السواك .

ان السواك الذي يستخدم هو للشجرة التي اكملت عامين الى ثلاثة اعوام من العمر وقد اثبتت الابحاث ان لها قيمة طبية عالية لاحتواها على العديد من العناصر الفعالة ، كما ان فروع النبات تستخدم ايضا في السواك الا ان محتواها من العناصر الفعالة لايرقى لمستوى تلك المتوفر في الجذور .

ان جذور الاراك اثبتت انها تمنح الاسنان مناعة من التسوس ، لان محتواها من العناصر الفعالة يعمل على القضاء على البكتريا المسببة للتسوس كما ثبت ان لها قدرة عالية على حماية اسطح الاسنان من التاثيرات الحامضية ،

كما انها تحتوي على مادة الفلورايد وهي مادة فعالة في حماية سطح الاسنان ، كما تحتوي الكلور وهي مادة تعمل على ازالة البقع مما يجعل الاسنان ناصعة البياض .

والسيلكون من العناصر التي تحويها الجذور والذي له تاثير على ازالة الفضلات والالوان المترسبة على سطح الاسنان ، كما تتوفر على الكبريت الذي يحمي الاسنان من البكتريا المسببة للتلوث .

وللمسواك تاثير على التئام الجروح لاحتوائه على مادة (الترايميثيل امين)وفيتامين (ج) والقلويات التي تعطي نكهة وطعما طيبا ، للسواك اضافة الى عمله كمضاد حيوي وكذلك لها تاثير على ايقاف نشاط البكتريا.

شاهد أيضاً

4 أسرار وراء الخدع السحرية الأكثر شهرة – تعرّف عليها 😮🙃😯

في بعض الأحيان، تفسير خدعة سحرية وغامضة هو أمر صعب نوعاً ما، وهناك بالفعل الكثير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *