الرئيسية > ثقف نفسك > مقاس الخصر يحدد احتمالية الإصابة بمرض السكري

مقاس الخصر يحدد احتمالية الإصابة بمرض السكري

مقاس

حذّر تقرير صحي بريطاني من أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من مقاس خصر كبير تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع2 بمقدار 5 أضعاف، وشجعت إدارة الصحة العامة البريطانية في تقريرها على مراقبة محيط الخصر وتقييم مدى مخاطر السكري.

وبحسب التقرير تتضاعف احتمالات إصابة الرجل بالسكري 5 أضعاف عندما يبلغ مقاس خصره 102 سم. وتتضاعف احتمالات تطوير المرأة للسكري 3 أضعاف عندما يبلغ مقاس خصرها 88 سم.

أشار التقرير إلى أن 90 بالمائة ممن يعانون من السكري حالياً لديهم وزن زائد أو سمنة.

تؤدي مضاعفات السكري إلى تدهور في الصحة العامة، وأضرار بالغة للعيون قد تصل إلى فقدان البصر، وأضرار للكلى والقلب والأوعية الدموية، وقد يصل الأمر إلى بتر بعض الأطراف.

يساعد فقدان الوزن الزائد، وممارسة الرياضة والنشاط البدني، واتباع نظام غذائي صحي على الوقاية من مرض السكري.

إليك بعض النصائح الأساسية للوقاية من السكري:

* تُحدِث التغييرات الطفيفة في نمط الحياة تأثيراً إيجابياً كبيراً، فقد تبين أن التخلي عن نمط الحياة المستقر الذي يعتمد على الجلوس ساعات طويلة يساعد على الوقاية الفعّالة من السكري.

* يجب ألا تتجاوز كمية الدهون في طعامك نسبة 30 بالمائة من السعرات الحرارية التي تحصل عليها، بينما يتم الحصول على بقية احتياجاتك من الطاقة عن طريق الحبوب والخضروات والفاكهة الطبيعية. واحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر والأرز البني.

* تنبغي مراقبة مستويات السكر في الدم وفحصه.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *