الرئيسية > اخبار مختارة > معلومات وحقائق عن عيد الحب

معلومات وحقائق عن عيد الحب

عيد الحب

في الرابع عشر من فبراير من كل عام ، يتبادل العديد من الأشخاص حول العالم الهدايا والحلوى أو الورود مع أحبائهم للاحتفال بما يُسمى عيد الحب أو الفالانتين .. ذلك اليوم الذي سُمي بالفالانتين نسبة الى أحد القديسين الرومان.

يحتفل ملايين الأشخاص حول العالم بعيد الحب بإظهار تقديرهم وحبهم للأشخاص الذين يكنون لهم مشاعر الحب والعشق. بعض الناس تصطحب أحبائها لعشاء رومانسي بينما يقوم البعض بتخصيص هذا اليوم ليتقدم للزواج من حبيبته أو لاقامة حفل الزواج نفسه.

كما يقوم العديد من الأشخاص باهداء كروت الهدايا أو الشيكولاتة أو المجوهرات أو الورود لأحبائهم في يوم عيد الحب أو الفالانتين.

بعض البلدان تعتبر يوم عيد الحب أو الفالانتين فرصة للتعبير عن الحب والتقدير للأصدقاء ، على سبيل المثال ، في فنلندا يُسمى الفالانتين ” يوم الأصدقاء ” حيث يتم التركيز في هذا اليوم على الاحتفال مع جميع الأصدقاء وليس التركيز على العلاقات الرومانسية فقط.

أما في جواتيمالا فإن الفالانتين يُسمى يوم الحب والصداقة ، بحيث تتشابه طريقة الاحتفال به مع طرق الاحتفال التقليدية بالفالانتين في جميع دول العالم الى جانب كونه فرصة للاحتفال بالأصدقاء أيضاً.

 

تاريخ عيد الحب

لا توجد معلومات واضحة ومؤكدة عن تاريخ عيد الحب وسبب الاحتفال به وتسميته ، لكن العديد من المصادر تؤكد أنه يعود لقصة القديس فالانتين ، وهو أحد القساوسة الرومان والذي تم اعدامه يوم 14فبراير من عام 270 ميلادي .. تقول الأسطورة أن سبب اعدام القديس فالانتين كان يقوم بتزويج العُشاق عندما دخلت المسيحية روما ، أثناء حكم الرومان وتحديداً فى عهد الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني فى القرن الثالث الميلادي الذي كان يمنع جنوده من الزواج ، لأن الزواج يؤدي الى انشغالهم عن الحرب ، فتصدى القديس فالانتين لهذا القرار وأصبح يحرر عقود الزواج للجنود سراً ،  فعلم الإمبراطور بذلك وأدخله السجن، وحكم عليه بالإعدام.

ويبقى سبب ارتباط القديس فالانتين بالأحباء والعشاق غير معلوم ، إلا أن أحد الأقاويل تقول أن الكنيسة خصصت يوم مقتل القديس فالانتين للاحتفال بعيد لوبركيليا ، أحد الأعياد الرومانية الوثنية القديمة والذي كان يُحتفل به في منتصف فبراير.

 

رموز عيد الحب

القلوب ، الألوان الحمراء أو الوردية ، الورود ، رسومات سهام كيوبيد كلها رموز تُعبر عن مشاعر الحب والعشق في يوم عيد الحب أو الفالانتين.

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …