الرئيسية > اخبار العراق > مطالبات عراقية بإعادة سلالة النحل الأصيل

مطالبات عراقية بإعادة سلالة النحل الأصيل

أعلنت جمعية نحالي إقليم كردستان عن انطلاق أعمال المهرجان الثاني للعسل في محافظة دهوك، بمشاركة أكثر من 100 نحال، من عموم البلاد، معتبرة أن الهدف من المهرجان تبادل الخبرات بين النحالين، فيما طالب مسؤول فرع الجمعية في محافظة القادسية، جنوب العراق، بإعادة سلالة النحل العراقي الأصيل، كون الموجود حالياً من النوع الهجين. وقال مسؤول فرع الجمعية بمحافظة دهوك خورشيد بيرومري، في تصريح صحافي، إن “محافظة دهوك شهدت، انطلاق مهرجان العسل الثاني بمشاركة أكثر من 100 نحّال من مختلف مناطق البلاد”، معتبرا أن “الهدف من هذا المهرجان هو تطوير العلاقات وتبادل الخبرات بين النحالين العراقيين، فضلا عن عرض منتجاتهم”.

وأضاف بيرومري أن “عملية تربية النحل بحاجة إلى دعم حكومي، من خلال رفع قدرات النحالين وتأهيلهم وحماية إنتاجهم”، داعيا الجهات المسؤولة إلى “جعل يوم الثاني من أكتوبر من كل عام يوم العسل الكردستاني، باعتبار أن موسم جني العسل يتم في الفترة ما بين 15 سبتمبر ولغاية 15 أكتوبر من كل عام”. من جانب آخر، أكد النحال الكردي شكري مصطفى عيسى أن “حجم إنتاج العسل سجل تراجعاً ملحوظاً خلال الموسم الحالي في إقليم كردستان”، عازيا السبب إلى “التغييرات المناخية والموجات الغبارية التي أثرت سلباً على تربية النحل”.

ودعا عيسى الجهات الزراعية المسؤولة إلى “الإكثار من توزيع خلايا النحل في المناطق الجبلية، لتوفيرها رحيق النباتات المتنوعة، مما يساعد على إنتاج العسل”.

من جهته، شدد عبيد هاشم، مسؤول جمعية النحالين العراقيين في محافظة القادسية،على ضرورة “إعادة سلالة النحل العراقي الأصيل، كون النحل الموجود حالياً من النوع الهجين”، داعياً المختصين إلى “إجراء البحوث لتحديد سلالة النحلة العراقية، كونها تضررت بسبب الأوضاع التي شهدها العراق”. وناشد هاشم الجهات المعنية بـ”فتح المختبرات لإجراء الأبحاث العملية لتطوير إنتاج العسل وفحص نوعيته، مما يسهم في اطمئنان المستهلك لجودة العسل المحلي”.

يذكر أن جمعية نحالي إقليم كردستان تأسست عام 2004، كمنظمة أهلية، تعمل بالتنسيق مع المؤسسات الزراعية الحكومية في مجال تطوير تربية النحل، وتضم نحو 24 ألف عضو فيها، وأصبحت الجمعية في عام 2009 عضواً في المجلس العالمي لمربي النحل، فيما يصل حجم إنتاج العسل سنوياً بين 40 ـ 50 ألف طن في محافظات إقليم كردستان

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *