الرئيسية > اخبار العراق > مطالبات باستجواب المالكي عن زيارة الكويت

مطالبات باستجواب المالكي عن زيارة الكويت

طالبت الناطقة الرسمية باسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية بممارسة دورها الرقابي في استجواب رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي عن زيارته الأخيرة الى الكويت. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد عاد الى البلاد قادما من الكويت يوم الخامس عشر من شهر اذار الحالي بعد أن أنهى زيارة لها استمرت يوما واحدا تباحث خلالها مع المسؤولين الكويتيين في عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقالت الدملوجي في بيان صادر عن العراقية امس ‘ اننا نطالب ايضا بالكشف عن الاتفاقيات التي تم إبرامها مع الحكومة الكويتية في جلسة علنية وأمام الجمهور العراقي’.
واضافت ‘ ان للشعب العراقي حقا في الاطلاع على شكل وطبيعة هذه الاتفاقيات، وتأثيرها على مصالحه ومستقبله وسيادته، ولاسيما ما تناقلته وسائل الاعلام عن تنازلات كبرى قدمها العراق للكويت أمام ضمان مشاركة الكويت في مؤتمر القمة لجامعة الدول العربية المزمع عقده في بغداد’.
ويذكر ان وسائل الاعلام نقلت عن مصادر نيابية وسياسية عن وجود نية لدى الجانب الكويتي بانهاء الديون المستحقة على العراق مقابل ترسيم الحدود معها.
كما جدد ائتلاف العراقية الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي امس السبت دعوته للبحث في ملف الأزمة السياسية الراهنة في البلاد بقمة بغداد إلى جانب المشاكل التي تواجه البلدان العربية في أعقاب الانتفاضات التي قادت إلى إسقاط أنظمة حكم في عدد منها.
ويصر ائتلاف علاوي على إدراج الأزمة السياسية الراهنة بشأن تقاسم السلطة في جدول أعمال مؤتمر القمة العربية في بغداد لكن رئيس الوزراء نوري المالكي يقول إنها ‘شأن داخلي’.
وقالت الجامعة العربية في وقت سابق من امس السبت إن أمينها العام نبيل العربي ونائبه احمد بن حلي سيقومان بزيارة إلى بغداد برفقة 10 سفراء للتشاور بشأن ترتيبات القمة المقررة في 29 من الشهر الجاري.
وقالت العراقية في بيان وزع لوسائل الإعلام بالبريد الالكتروني إنه ‘لضمان نجاح مؤتمر القمة العربية ترى العراقية ألا يقتصر جدول عمله على الشكليات واللقاءات البروتوكولية فحسب وإنما أن يلتفت المؤتمر بشكل حقيقي إلى معاناة الشعوب العربية.’
ويتوقع ان تناقش قمة بغداد الوضع الداخلي في سوريا والاضطرابات التي خلفتها انتفاضة تطالب بتغيير النظام فضلا عن هيكلة الجامعة العربية وقضايا الربيع العربي.
وأضافت العراقية في بيانها أنه يتعين أن يخرج مؤتمر القمة ‘بقرارات جادة وواقعية تخدم استقلالية الشعوب بعيداً عن التدخلات الخارجية وقوى التطرف ويضع سياسات جادة لمحاربة الفساد والفقر وتوزيع الثروات بشكل عادل واحترام حقوق الإنسان’.
ومن ضمن المواضيع التي تدعو العراقية لبحثها في قمة بغداد هي القضية الفلسطينية وتدهور الأوضاع في سوريا والأزمة السياسية في العراق والحث على الإصلاحات في البحرين والتوترات في مصر وليبيا والسودان والتهديدات على أمن واستقرار لبنان ووضع الصومال.
واتخذت السلطات الأمنية العراقية إجراءات مشددة وقطعت طرقا رئيسة عدة في أطراف من العاصمة بغداد لتأمين القمة العربية التي يتوقع ان يشارك فيها رؤساء وملوك عرب.
وسيسبق مؤتمر القمة بيومين اجتماع وزراء الاقتصاد العرب وبيوم واحد اجتماع وزراء الخارجية العرب.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *