الرئيسية > اخبار العراق > مطار بغداد يستلم طائرة بوينغ 737 هي الثالثة من أصل 40 طائرة متعاقد عليها

مطار بغداد يستلم طائرة بوينغ 737 هي الثالثة من أصل 40 طائرة متعاقد عليها

M21937427

وصلت طائرة بوينغ (800-737)، اليوم الخميس، إلى مطار بغداد الدولي يقودها طاقم اميركي، وفيما أكدت شركة الخطوط الجوية العراقية أن الطائرة هي الثالثة من اصل 40 تعاقد عليها العراق مع الولايات المتحدة الاميركية، اشار إلى أن بغداد ستتسلم حتى نهاية العام الحالي 2014، ست طائرات أخرى.

وقال مدير شركة الخطوط الجوية العراقية سعد مهدي سعيد في حديث إلى (المدى برس)، إن “طائرة بوينغ من الجيل الثاني نوع (800-737) حطت، صباح اليوم، في مطار بغداد، يقودها طاقم اميركي”، مؤكدا أن “الطائرة هي الثالثة ضمن صفقة تضم 40 طائرة وقعها العراق مع شركة بوينغ الاميركي”.

وأضاف سعيد أن “العراق سيتسلم طائرة كل شهر ضمن العقد الموقع مع الشركة الاميركية”، متوقعا أن “يصل عدد الطائرات التي سيتسلمها العراق حتى نهاية العام الحالي 2014، ست طائرات”.

وبشأن اسعار تذاكر السفر في الخطوط الجوية العراقية أكد سعيد أن “اسعار التذاكر في شركة الخطوط تعتبر منخفضة قياسا بالشركات الاخرى كون تذاكرنا مدعومة”، مشيرا إلى أن “ارباح الشركة قليلة جدلا وهامشية كوننا دائرة خدمية ووزير النقل هادي العامري يصير على تخفيض التذاكر يوميا”.

ولفت سعيد إلى أن “الشركة مستمرة بتخفيض اسعار التذاكر حتى وصلت إلى مرحلة لا تسد الحاجة”.

وكانت جمعية اميركية تعاونية اعلنت، امس الأربعاء،( 26 آذار 2014)، أنها ستشحن “صناديق مليئة بالألعاب والهدايا” على متن ثالث طائرة بوينغ سيتسلمها العراق، وفيما بينت أنها تهدف الى “توزيعها على الأيتام” في العراق، عدتها وزارة النقل العراقية بأنها جزء من الاحتفال بإضافة طائرة بوينغ أخرى الى أسطولها الجوي.

مع هذه الرحلة تكون شركة الخطوط الجوية العراقية قد استلمت الطائرة الثالثة من مجموع 30 طائرة من طائرات الجيل الثاني بوينغ 800-737 التي طلبها العراق خلال العام 2008 .

وكان وزير النقل هادي العامري اعلن، في (14 آب 2013)، وصول أول طائرة بوينغ من نوع (800-737) إلى مطار بغداد الدولي من أصل 45 طائرة تعاقدت الحكومة العراقية عليها، وأشار إلى أن الطائرات المتبقية سوف تصل إلى العراق تباعا لغاية العام 2016، وفيما كشف عن تسير رحلات جوية خلال شهر آب الماضي إلى روسيا والصين والدنمارك، أوضح عدد الطائرات في الأسطول الجوي العراقي وصل إلى 21 طائرة.

وكانت شركة بوينغ الأمريكية، أعلنت في الـ13 من آب2013، عن تسليم طائرة من طراز الجيل القادم (800-737) للخطوط الجوية العراقية، مبينة أن هذه الطائرة هي الأولى من أصل 30 طائرة كانت قد طلبتها شركة الخطوط الجوية العراقية خلال العام 2008، فضلا عن عشر طائرات كان العراق قد تعاقد عليها من نوع بوينغ دريم لاينر.

وكانت الخطوط الجوية العراقية أعلنت، يوم الثلاثاء (29 كانون الثاني 2013)، تعاقدها على شراء 40 طائرة نوع بوين737 وبوينغ دريم لاينر 787 بالإضافة إلى طائرتين عابرتين للقارات من صنع شركة إيرباص الأوروبية، بينما أكدت وزارة النقل أن الخطوط العراقية ستسير رحلات بخطوط إضافية إلى العديد من دول العالم.

واطلقت وزارة النقل تأكيدات في (16/11/2012) بأن الخطوط الجوية العراقية بدأت تستعيد عافيتها بعد إسقاط الديون الكويتية عنها.

وكان مجلس الأمة الكويتي اقر، في (الـ22 من شهر كانون الثاني 2013) بالأغلبية العظمى على اتفاقية تصفية ديون الخطوط الجوية العراقية، مؤكدا أن المجلس أحال مرسوم قانون الاتفاقية إلى الحكومة للتصديق عليه.

ووقع العراق في أيار 2008 عقدين الأول مع شركة (بوينغ) الأميركية لشراء 40 طائرة، والثاني مع شركة (بومباردو) الكندية، لشراء عشر طائرات، فيما بينت وزارة المالية أن القيمة الإجمالية للعقدين بلغت خمسة مليارات دولار.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *