الرئيسية > اخبار العراق > مصدر امني: الإعدامات تحت إشراف الفرقة الذهبية

مصدر امني: الإعدامات تحت إشراف الفرقة الذهبية

كشفت مصادر أمنية ان تنفيذ الاعدامات يجري تحت اشراف الفرقة الذهبية التابعة للمكتب العسكري لرئيس الوزراء نوري المالكي التي نقلت إليها عهدة ادارة السجون الذين صدرت ضدهم أحكام الاعدام منذ عملية هروب 100 سجين محكوم بالاعدام من سجن تكريت. وتضم الفرقة المزكاة من حزب الدعوة جنوداً يتحدرون من القرية التي ينتمي إليها المالكي وما حولها في محيط كربلاء حصراً.

وقالت المصادر انه جرى نقل 300 سجين من سجن بادوش في الموصل الى احد سجون بغداد وسجن مكافحة الارهاب في الموصل خشية تنفيذهم عملية هروب جديدة.

وأضافت المصادر ان عملية نقل المحكومين بالاعدام تجري تحت اشراف الفرقة الذهبية ذاتها، قالت المصادر ان الحكومة العراقية تقوم بدفن الجثث بعد تنفيذ الاعدامات في مقابر سرية غير معروفة ولا تسلم جثث المعدومين الى عوائلهم.

وأوضحت المصادر ان السلطات تتكتم على اسماء المدانين من محاكمها الذين تنفذ فيهم احكام الاعدام. وحول العرب الذين جرى تنفيذ احكام الاعدام بهم قالت المصادر ان سفارات بلدانهم في بغداد تأخذ علماً بالاسماء ويجري دفنهم في انتظار قدوم عوائلهم او ممثلين عنهم لتسلم الجثث ونقلها الى بلدها اذا رغبت في ذلك.

وتقول تقارير ان السلطات العراقية اعدمت المئات لكنها تتحفظ على ذكر الاعداد والاسماء الذين جرى اعدامهم. وحول جثث قتلى المواجهات بين السجناء وعناصر الشرطة داخل السجون قالت المصادر ان الحكومة تنقل جثث السجناء القتلى نتيجة هذه المواجهات الى الطب العدلي قبل ان تسلمها الى العوائل بعد مرور أيام عدة على المواجهات.

وبلغ مجموع احكام الاعدام المنفذة في العراق منذ بداية العام 119، علما ان العام 2011 سجل اعدام 68 شخصا، وفقا لارقام وزارة العدل. لكن تقارير دولية تشير الى ان الارقام الفعلية تفوق الارقام المعلنة.

وكانت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان دعت السلطات العراقية مطلع العام الى وقف تنفيذ احكام الاعدام حتى الغاء هذه العقوبة. كما دعت منظمة العفو الدولية العراق مؤخرا الى اصدار قرار يحظر عقوبة الاعدام. واعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الاعدام العام 2004 بعدما كانت هذه العقوبة معلقة خلال الفترة التي اعقبت اجتياح العراق العام 2003.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *