الرئيسية > اخبار العراق > مسودة موحدة للنفط والغاز تعدها كلاً من اربيل والبصرة

مسودة موحدة للنفط والغاز تعدها كلاً من اربيل والبصرة

image

كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، اليوم الأربعاء، عن اعادة مسودة “قانون النفط والغاز” الى مجلس الوزراء لاجراء التعديلات التي تفرضها الظروف الراهنة بضمنها الاتفاق الاخير الذي ابرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، خلال زيارة مفاوضات مثمرة اجراها وزير النفط عادل عبدالمهدي في اربيل.
وقال اعضاء في اللجنة ان حكومة حيدر العبادي تعكف على اعداد مسودة تضم جميع البنود التي تضمنتها النسخ السابقة، مؤكدين ان اقرار القانون من شأنه تنظيم علاقة بغداد بالاقليم والمحافظات المنتجة للنفط، فيما دعا رئيس اللجنة ان تكون هناك بلورة لافكار المحافظات المنتجة مثل البصرة، واخذها بعين الاعتبار في هذا السياق.
وكشف نائب كردي عن ان وفد اربيل الذي سيزور بغداد بمعية رئيس وزراء كردستان نيجرفان بارزاني، سيبحث امكانية تصدير نفط كركوك عبر الاقليم.
يأتي هذا في وقت أكدت مصادر داخل التحالف الكردستاني أن “الوفد الكردي سيصل إلى بغداد خلال الساعات القليلة المقبلة “.
وبينت المصادر، التي طلبت عدم كشف هويتها إن “الوفد سيجري سلسلة لقاءات مع المسؤولين في الحكومة الإتحادية من أجل دخول الاتفاق النفطي حيز التنفيذ”، مبينة أن “هناك لجنة شكلت من الجانبين في أربيل وبغداد لحلحلة جميع المشاكل بما فيها قانون النفط والغاز”.
وتعليقا على ذلك، يقول اريز عبدالله، رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ، ان “عدم تشريع قانون النفط والغاز طيلة الفترة الماضية ادى إلى تفاقم مشاكل عديدة ومتشعبة في القطاع النفطي وعلى وجه الخصوص بين إقليم كردستان وبغداد”، لافتا إلى ان “الحكومة عاكفة حاليا على إعداد مسودة جديدة للنفط والغاز متفق عليها من جميع الإطراف وإرسالها للبرلمان”.
ويتوقع عبدالله أن “يؤدي تشريع هذا القانون الى تنظيم ادارة الثروة النفطية المنتجة والمصدرة بين الحكومة الاتحادية وكردستان، ومدن البصرة وميسان وكركوك، مما سيلغي جميع الخلافات والعقبات المتراكمة”، مؤكدا ان “إقرار القانون النفط والغاز هو من أولويات عمل البرلمان لهذه الدورة”.
وأثار مشروع قانون النفط والغاز خلافات حادة بين التحالف الكردستاني وائتلاف دولة القانون طيلة فترة الولاية الثانية لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الأمر الذي تسبب بتأجيله داخل مجلس النواب لأكثر من مرة.
ويشير النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الى ان “مجلس النواب ينتظر اكمال الحكومة لتعديلاتها على مسودة مشروع قانون النفط والغاز وإرساله لمجلس النواب”، داعيا إلى “بلورة افكار موحدة بين حكومة الاقليم وبغداد والمحافظات المنتجة للنفط حول نصوص هذه المسودة الجديدة”.
وبشأن الزيارة المرتقبة لرئيس حكومة الإقليم إلى بغداد، يوضح اريز عبدالله ان “الوفد الكردي سيبحث مع رئيس الحكومة حيدر العبادي عدة مواضيع أهمها دفع مستحقات موظفي اقليم كردستان المتوقفة منذ شهر شباط الماضي فضلا عن امكانية تصدير نفط كركوك عبر أراضي كردستان”. ويرى ان “هذه الزيارة ستساهم في حلحلة جميع المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل المتجذرة منذ وقت طويل”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …