الرئيسية > اخبار مختارة > مستوى الفقر في العراق يحدد أواخر العام الحالي

مستوى الفقر في العراق يحدد أواخر العام الحالي

كشفت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي اليوم الأحد، عن عزمها جمع بيانات لتحديد مستوى الفقر في العراق، مبينة انها مازالت تعتمد بيانات عام 2007 التي كانت تشير الى ان مستوى الذين يعيشون تحت خط الفقر بلغ 23 % من مجموع سكان العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لموقع شفق نيوز ان ‘وزارة التخطيط بدأت منذ بداية عام 2012 بجمع بيانات لتحديد مؤشرات الفقر في العراق، على ان تنتهي من ذلك نهاية العام الحالي’، موضحا ان ‘نسبة التضخم هذا العام قد بلغت الى نسبة 8% ، ويعد هذا الرقم ضمن المؤشرات المنطقية والمعقولة عالمياً ونسبة الى دول المنطقة المحيطة بالعراق’.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، الجمعة، عن ‘فشل’ الخطة الخمسية في العراق، مشيرة إلى إعادة صياغتها مرة أخرى بالاستفادة من الأخطاء.

وقال مدير البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة في العراق بيتر باتشيلور لذات الموقع إن ‘هناك إعادة صياغة للخطة الخمسية الوطنية التي أعدتها الحكومة العراقية في عام 2010 لعدم وجود إحصائيات وأرقام لقاعدة البيانات’.

وبين الهنداوي ان ‘وزارة التخطيط مازالت تعتمد بياناتها التي صدرت عام 2007 والتي كشفت عن ان الذين يعيشون تحت خط الفقر قد بلغ 23% من مجموع سكان العراق’، مردفا ان ‘مستوى متوسط دخل الفرد العراقي قد بلغ عام 2012 الى 3000 دولار سنوياً’.

وأكدت وزارة التخطيط العراقية، في وقت سابق، على أن محافظة المثنى الأكثر فقراً في المحافظات العراقية تليها الديوانية وصلاح الدين وذي قار على الترتيب.

وبحسب وزارة التخطيط فان تخفيف الفقر بحاجة إلى 30 مليار دولار في موازنة عام 2012 حسب توصيات البنك المركزي.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق في أن نسبة الفقر في العراق تصل إلى 23% مؤكدة أنها تعمل على خلق فرص عمل للشباب في قطاعي النفط والغاز وبناء قدرات المؤسسات الحكومية للاستفادة من الخبرات.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *