الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > مساء اليوم الجمعة يمكن رؤية القمر والمشتري و الزهرة معاً بالعين المجردة في مثلث سماوي

مساء اليوم الجمعة يمكن رؤية القمر والمشتري و الزهرة معاً بالعين المجردة في مثلث سماوي

الزهرة

تشهد المنطقة العربية، مساء اليوم الجمعة، انتظام هلال قمر نهاية الشهر، وكوكبي الزهرة والمشتري في وضعيه مثلث سماوي في الأفق الشرقي من قبة السماء، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه عند الرصد يجب أن يكون الأفق الشرقي مكشوفاً، وذلك قبل شروق الشمس بـ 50 دقيقة، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

وأوضح رئيس الجمعية، المهندس ماجد أبو زاهرة بالقول: “سيظهر بالترتيب من الأعلى هلال القمر، يليه المشتري، ثم الزهرة، وهذا المثلث ساطع جداً بحيث إن العين البشرية الحادة ربما تكون قادرة على رؤية الأجرام الثلاثة مع بداية ارتفاع الشمس، نظراً لأن القمر والزهرة والمشتري ألمع ثلاثة أجرام سماوية بعد الشمس”.

وأضاف “ما تزال الفرصة مهيأة لرصد عنقود خلية النحل عند توجيه المنظار الثنائي العينية نحو المشتري، حيث سيظهر هذا العنقود في نفس مجال الرؤية”.

وسيرصد أيضاً إلى أعلى يمين القمر نجم الشعرى الشامية والى أقصى يمينه يقع نجم الشعرى اليمانية. من ناحية أخرى وقبل شروق شمس يوم الأحد 24 أغسطس (آب) ستكون الأجرام الثلاثة في وضعية مثلث سماوي، إلا أنه سيلاحظ أن شكل المثلث الظاهري قد تغير بسبب انخفاض ارتفاع القمر في قبة السماء، ونقصان إضاءته عن اليوم السابق، نتيجة تقدمه في مداره حول الأرض، وأصبح يقع إلى اليمين من كوكب الزهرة بالنسبة للراصد.

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *