الرئيسية > اخبار العراق > مزارعو الزبير يتظاهرون قرب منفذ سفوان للمطالبة بوقف استيراد محصول الطماطم

مزارعو الزبير يتظاهرون قرب منفذ سفوان للمطالبة بوقف استيراد محصول الطماطم

image

تظاهر العشرات من مزارعي قضاء الزبير في البصرة، اليوم الاحد، عند مدخل سفوان الحدودي مع الكويت للمطالبة بوقف استيراد محصول الطماطم وتشجيع المنتج المحلي، فيما بينوا ان منفذ الشلامجة لايزال غير ملتزم بوقف الاستيراد، أكدت قائممقامية الزبير ان انتاج المحصول المحلي في المحافظة يصل الى 750 طن يومياً، وهو بحاجة الى “دعم حكومي”.

وقال احد مزارعي الزبير حميد عباس أن “تظاهرة مزارعي الزبير وسفوان عند منفذ سفوان جنوب غرب البصرة تعد الثانية بعد ان نظمت تظاهرة امام مبنى محافظة البصرة للمطالبة بوقف استيراد محصول الطماطم من الدول المجاورة من دون استجابة علما هنالك قرار صادر يوم الثاني والعشرين من كانون الثاني بوقف استيراد الطماطم من المنافذ الحدودية حتى نهاية نيسان الا ان القرار لم ينفذ “.

وأضاف عباس، أن “التظاهرة عند مدخل منفذ سفوان لاتعني المطالبة باغلاق المنفذ ولكن لمطالبة رئاستي الجهورية والوزراء ووزير الزراعة بحقوقنا وحماية منتوجنا”، موضحاً أن “المنفذ ملتزم بوقف استيراد محصول الطماطم وعدم السماح بدخوله
واوضح عباس ان “منفذ الشلامجة لايزال يسمح بدخول هذا المحصول من ايران”، مؤكداً أن “اليوم الاحد شهد نحو 16 شاحنة نوع ( براد ) تحمل محصول الطماطم عبر منفذ الشلامجة “.

وتظاهر نحو 200 مزارع عند مدخل منفذ سفوان الحدودي بين العراق والكويت يطالبون بدعم المزارعين ومنتوجهم الزراعي ومنع الاستيراد وتحديد سقف الاسعار.

من جانبه قال قائممقام قضاء الزبير بالوكالة ومدير ناحية سفوان، طالب الحصونة إن “المزارعين اليوم يمرون بضيق اقتصادي بحيث يصل كلفة محصول الطماطم للكيلو الواحد الى 500 دينار ومطلوب منه ان يبع مايقارب 250 دينار، مايشكل عقبة كبيرة امام استمرار المزارعين في الانتاج دون دعم المنتج المحلي”.

وأوضح الحصونة أن “مزارع الزبير ونواحيه وكل من سفوان وام قصر واللحيس وخور الزبير تنتج يوميا نحو 750 طن من محصول الطماطم، الامر الذي يدعوا الى تشكيل لجنة اقتصادية لدراسة الموضوع من جميع نواحيه”، مشيرا الى “ضرورة ان تصل اللجنة الى نتائج حول كمية الانتاج ومدى قدرته على سد حاجة السوق، فضلاً عن كيفية تدعيم الاسعار لمراعاة المنتج والمستهلك”، متابعاً “وبنفس الوقت منع الاستيراد لفترة 90 يوما وهي فترة ذروة انتاج هذا المحصول ودعم انتاج المزارع المحلي”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …