الرئيسية > اخبار العراق > مرجعية النجف تدعو لمراقبة هلال رمضان مساء الجمعة وتشدد على رؤيته بالعين المجردة

مرجعية النجف تدعو لمراقبة هلال رمضان مساء الجمعة وتشدد على رؤيته بالعين المجردة

دعا المرجع الديني الأعلى في النجف علي السيستاني المسلمين الى مراقبة الهلال، مساء اليوم الجمعة، لتحديد أول أيام شهر رمضان، مشدداً على ضرورة رؤيته بالعين المجردة لثبوت الرؤية.

وقال مصدر مقرب من المرجعية إن “السيستاني دعا المسلمين جميعا إلى مراقبة هلال شهر رمضان، مساء اليوم الجمعة، الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان لتحديد أول يوم من الشهر الفضيل وإعلانه للمسلمين”.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “المرجعية وجهت بأنه إذا ثبت شرعا رؤية الهلال هذا المساء فسيكون يوم غد السبت غرة شهر رمضان المبارك وبعكسه سيكون يوم السبت مكملا لعدة شهر شعبان، وبذلك يكون الأحد أول يوم”، مشددا على “ضرورة رؤية الهلال بالعين المجردة لثبوت الرؤية”.

يشار إلى أن ديوان الوقف السني في العراق أعلن، أمس الخميس 19 تموز الجاري، أن اليوم الجمعة هو مكمل لشهر شعبان، وسيكون غدا السبت أول أيام رمضان.

وأعلنت السعودية وقطر والإمارات واليمن والأردن أن اليوم الجمعة هو غرة شهر رمضان.

وقررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء تقليص زمن الدوام الرسمي لعموم دوائر الدولة ساعة واحدة طيلة أيام شهر رمضان، كما أصدرت تعليماتها الخاصة بشهر رمضان، وهي منع المجاهرة بالإفطار وإغلاق محال ومخازن بيع الخمور طيلة أيام الشهر وتحديد مطاعم خاصة للمسافرين وإلزام أصحابها بإخفائها خلف ستار، فيما دعت الوقفين الشيعي والسني إلى تولي التوعية الدينية والالتزام بالتعليمات الرسمية.

يذكر أن شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة الهجرية الذي يمسك فيه المسلمون عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وشهر رمضان كغيره من شهور السنة الهجرية، حيث يدوم 29 أو 30 يوماً.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *