الرئيسية > اخبار العراق > مدير الجنسية يحدد ثلاثة متطلبات للبدء بإلغاء “المستمسكات الاربع” واعتماد البطاقة الموحدة

مدير الجنسية يحدد ثلاثة متطلبات للبدء بإلغاء “المستمسكات الاربع” واعتماد البطاقة الموحدة

2e975497622106df0c923eaad3b253a8
اعلنت مديرية الجنسية العامة عن ان مشروع البطاقة الوطنية الموحدة بحاجة الى تهيئة عدة متطلبات قبل البدء به ابرزها اعداد قاعدة بيانات شاملة لجميع انحاء البلاد.

وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت (شبكة شكو ماكو ) نسخة منه إنها استضافت الفريق المكلف بمشروع البطاقة الوطنية الموحدة، المؤلف من مدير عام دائرة الجنسية ومدير عام في مستشارية الأمن الوطني اضافة الى مدير المشروع.

واوضح البيان انه جرى خلال اجتماع مجلس الأمانة الأسبوعي الذي ترأسه الأمين العام، بحضور نائب الأمين العام، ومعاون الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية والمدراء العامين لدوائر الأمانة العامة، استعراض تأريخ المشروع الذي يعود الى عام 1982، إلا انه مر بمراحل تلكؤ عديدة خلال السنين الماضية ليبدأ من جديد عام 2012.

ونقل البيان عن مدير عام دائرة الجنسية قوله ان “هناك مجموعة متطلبات يجب أن تنجز قبل البدء بتنفيذ المشروع، منها البنى التحتية وقاعدة البيانات الشاملة وتهيئة الكوادر اللازمة والمتدربة.

وأضاف أن الشركة الألمانية المختصة بتنفيذ المشروع زودت وزارة الداخلية بالأجهزة والمعدات، في حين تم تجهيز أكثر من 90 دائرة ومبنى في المحافظات لهذا الغرض، إضافة الى تدريب الكوادر الفنية المختصة.

وحول أهمية المشروع قال مدير عام الجنسية أن البطاقة الوطنية الموحدة تغني المواطن عن جميع المستمسكات الأخرى لإنها توثق لها وأنها تحمل الرقم المدني الخاص بالمواطن والذي صمم بشكل يصعب تزويره أو انتحاله من قبل أشخاص آخرين”.

ومضى قائلاً ان “هذه البطاقة ستكون موثقة خلال مجموعة من الإجراءات بما فيها بصمة الأصابع وبصمة العين وشريحة الكترونية تضم المعلومات الشخصية كافة”.

وتابع ان “من مواصفاتها أيضا أنها ستكون صالحة لمدة 10 سنوات وانها تضم الملكية العقارية والسجل المدني والقيد الجنائي وكذلك ملكية السيارة وغيرها من المعلومات”.

وكانت وزارة الداخلية قد اعلنت في تشرين الاول عام 2013 عن توقيع عقد مع شركات ألمانية لتجهيز السكان بالبطاقة الموحدة للاستعاضة عن أربع مستمسكات ثبوتية.

والمستمسكات المقصودة هي هوية الاحوال المدنية، والشهادة الجنسية، وبطاقة السكن، والبطاقة التموينة.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …