الرئيسية > اخبار العراق > مخترع عراقي يتوصل لتقنية معززة ببراءة اختراع بريطانية “تمنع” الحرائق بحقول النفط

مخترع عراقي يتوصل لتقنية معززة ببراءة اختراع بريطانية “تمنع” الحرائق بحقول النفط

10972

كشف مخترع عراقي، اليوم الثلاثاء، عن توصله لتقنية جديدة من شأنها “منع” الحرائق في حقول النفط والغاز معززة ببراءة اختراع حصل عليها من المملكة المتحدة، وفي بين أنه لديه سبع براءات اختراع عالمية أخرى غالبيتها في مجال الطاقة، أكد أن العديد من الشركات المشاركة في مؤتمر الطاقة الثالث المنعقد حالياً في أربيل، اهتمت بابتكاره وسعت للاتفاق معه لتصنيعه.

وقال المخترع قاسم عمر بنديان، في حديث إلى (المدى برس)، إن “الاختراع الذي توصل إليه، واسمه صمام الأمان التلقائي لغلق آبار وأنابيب النفط عند الحوادث، عبارة عن صمام يحتوي على بوابة تقوم بالإغلاق الآلي في حال وجود تسرب أو ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث صدمة”، مشيراً إلى أن من “شأن هذا الصمام أن يعزل النفط أو الغاز عن أي مؤثر خارجي تسبب بذلك، على أن يتم إعادة فتحه يدوياً بعد زوال المؤثر أو الخطر”.

وأضاف بنديان، المتخصص في مجالات الطاقة، أن “فكرة الصمام راودتني، خلال تداعيات غزو الكويت سنة 1991، واحراق آبارها النفطية من قبل النظام العراقي السابق”، مبيناً أن “انضاج فكرة الاختراع والتوصل إلى الصمام الأمان، استغرق 17 عاماً، وتسببت في بيعي شركتي الخاصة لمواصلة إنجازه في لندن، حيث تمت إجازته عام 2008، من قبل المؤسسة الأميركية المتخصصة بمنح براءات الاختراع”.

وأوضح المخترع، أن من “شأن الصمام المبتكر أن يوفر مبالغ خيالية لشركات النفط في حال تم تصنيعه واستعماله فعلياً في الحقول التابعة لها”، لافتاً إلى أن “حوادث الحقول النفطية تتسبب عادة بخسائر بشرية ومادية فادحة”.

وأكد بنديان، أن “مؤتمر الطاقة المنعقد في أربيل حالياً شهد أول ظهور لهذا الاختراع”، وتابع أن “الكثير من الشركات الأميركية الدنماركية وغيرها، أبدت اهتمامها بصمام الأمان وسعت لمعرفة المزيد عنه، قبل الاتفاق على تصنيعه”.

وأعرب المخترع، عن “الشكر والامتنان لحكومة إقليم كردستان، التي قدمت لي الدعم والمساندة في مجال البحوث والاختراعات”، كاشفاً عن حصوله على “سبع براءات اختراع من بريطانيا وأميركا حتى الآن، يرتبط أغلبها بمجالات الطاقة”.

واستطرد بنديان، أن من بينها “براءة اختراع من بريطانيا لجهاز يرفع إنتاجية المجاري المائية والسدود من الطاقة الكهربائية، وأخرى مدرجة في الموسوعة الأوربية المتخصصة، هي عبارة عن جهاز يعمل على توليد الطاقة الكهربائية من المياه الساكنة بدون الحاجة إلى المنحدرات أو حركة المياه، وثالثة عن تقنية جديدة لزيادة فعالية جهاز موقف السيارة”.

يذكر أن فعاليات المؤتمر الثالث للطاقة في أربيل، قد انطلقت أمس الاثنين،(الثاني من كانون الأول 2013 الحالي)، بحضور رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، ووزير الطاقة والثروات الطبيعية التركية، تانر يلدز، ومسؤولين في حكومة الإقليم، وبرلمانيين عراقيين ومسؤولين وممثلين عن أكثر من 100 شركة إقليمية وعالمية متخصصة في مجال الطاقة.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *