الرئيسية > عالم الرياضة > الرياضة العالمية > مخترع” الرذاذ المتلاشي ” سيقاضي الاتحاد الألماني لكرة القدم

مخترع” الرذاذ المتلاشي ” سيقاضي الاتحاد الألماني لكرة القدم

الرذاذ المتلاشي

أكد الأرجنتيني بابلو سيلفا أحد مخترعي ” الرذاذ المتلاشي “، الذي يستخدمه حكام لعبة كرة القدم في تحديد علامات بصرية مؤقتة داخل الملعب، أن شركته تدرس إمكانية اتخاذ بعض الإجراءات القانونية، بسبب التهديد الكبير الذي يتعرض له هذا المنتج بعدم استخدامه في مباريات الدوري الألماني.

وقال سيلفا في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: “سنرى بمعاونة المحامين ما يمكننا القيام به في مواجهة الأضرار المتوقعة، وبعد ذلك سنتخذ القرار المناسب”. 

وأشار سيلفا في تصريحاته إلى بعض التقارير التي صدرت مؤخراً، تتهم المنتج خاصته باحتوائه على بعض المواد الهرمونية، وهو ما نفاه رجل الأعمال الأرجنتيني بشكل قاطع.

ونفى سيلفا أن يكون “الرذاذ المتلاشي” الذي يستخدمه الحكام أثناء المباريات في تحديد المسافات القانونية اللازمة لتنفيذ الضربات الثابتة، غير مطابق للمواصفات القياسية، كما أدعت في وقت سابق الهيئة الألمانية للتصديق على المنتجات. 

وأضاف سيلفا “لم تظهر مشكلة واحدة في أكثر من 300 ألف مباراة استخدم فيها هذا المنتج، ظهرت المشاكل فقط بعد النجاح الذي حققه في بطولة كأس العالم الأخيرة”. 

وكان المتحدث باسم الهيئة الألمانية للتصديق رالف ديكمان على المنتجات، أكد في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، أن المنتج المذكور لا يمكن تداوله تجارياً في ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي بوضعه الحالي. 

وأشار التقرير الصادر من الهيئة الألمانية للتصديق على المنتجات أن “الإسبراي” يحتوي على مواد غير مسموح بتواجدها ضمن مكونات المنتجات المتداولة في ألمانيا، بالإضافة إلى غياب بعض المعلومات عن هذا المنتج. 

وقال ديكمان: “من بين المواد التي يحتوي عليها هذا المنتج، اكتشفنا وجود بعض المواد الحافظة التي يمكن أن يكون لها تأثير هرموني”. 

ونفت شركة “برا أر” المسؤولة عن تطوير “الإسبراي” صحة نتائج تحليل المواد المكونة لمنتجها الذي تم في أحد المعامل الألمانية. 

وألمح سيلفا “إنهم يحاولون نزع صفة الرسمية والمشروعية عن عمل امتد لـ14 عاماً”.

وأوضح أن المنتج الذي خضع للتحليل في أحد المعامل الألمانية، ليس هو نفسه الذي تملكه شركته أو أي من عملائه في ألمانيا، على حد تعبيره. 

وتابع سيلفا قائلاً: “تم التعامل مع الأمر باستخفاف كبير، لم يحترموا الهيئة الدولية للتصديق على المنتجات، التي وافقت على استخدام هذا المنتج في اجتماع أعضاء جمعيتها العمومية، بتاريخ الثالث من مارس (آذار) 2012، بالإضافة إلى تجاهلهم موافقة (فيفا) والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واتحاد الكرة في أمريكا الجنوبية، والدوري الإنجليزي، والإسباني، والإيطالي، ودوريات أخرى في مختلف أنحاء العالم”. 

وكان من المفترض أن يقوم الاتحاد الألماني لكرة القدم بالسماح باستخدام “الإسبراي” في مباريات الأسبوع الثامن من الدوري الألماني، المقرر إقامته ما بين يومي 18 و19 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، واستعماله أيضاً في الدورالثاني من كأس ألمانيا في نهاية ذلك الشهر. 

وشدد سيلفا على أن منتجه مسجل كـ”براءة اختراع” في سجلات الهيئة العالمية لحقوق الملكية الفكرية، وقال: “نحن نشعر بالضيق، لكننا في الوقت ذاته نشعر بالسكينة، سنلجأ إلى القانون في مواجهة أي من لهم علاقة بهذا الأمر”. 

واختتم قائلاً: “الحماية لا تشمل فقط طريقة التصنيع، لكن تمتد أيضاً إلى جوهر فكرة الاختراع”.

شاهد أيضاً

اليويفا يكشف عن الفريق المثالي لسنة 2016

كشف الاتحاد الأوربي عن قائمة الفريق المثالي للعام 2016 وكان للدوري الأسباني نصيب الأسد بثمانية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *