الرئيسية > ثقف نفسك > محرك البحث كوكل يحتفي بعيد ميلاد مخترع لقاح شلل الأطفال

محرك البحث كوكل يحتفي بعيد ميلاد مخترع لقاح شلل الأطفال

محرك البحث

زيّن محرك البحث كوكل صفحته الرئيسية اليوم الثلاثاء بصورة كرتونية لمجموعة أطفال تحتفل بالذكرى المئة لعيد ميلاد مخترع لقاح شلل الأطفال ليوناس سالك كاتبين له لافتة تقول: “شكراً لك دكتور سالك”.

وبحسب صحيفة إندبندنت البريطانية، ساهم سالك في خفض معدل الإصابة بشلل الأطفال في الولايات المتحدة من 45 ألف حالة إلى 910 حالات فقط بعد تطويره اللقاح.

لكن قصة ولادة هذا اللقاح لم تكن سريعة بل مرت بمخاض طويل دام نحو 3 سنوات، إذ بدأ في أواخر الأربعينات بتطبيق أبحاثه على القرود وكان لقاحه عبارة عن فيروس ميت، وفي عام 1954، بدأ الاختبار الوطني على مليون طفل، تتراوح أعمارهم بين ستة إلى تسعة.

لكنه فشل في أول تجاربه 1954 وظل يطور حقنة المصل عبر جعل الفيروس مضعفاً وليس ميتاً وعلى شكل قطرات في الفم وليس حقناً حتى أعلن عن اكتشافه عام 1955 كلقاح آمن وفعال.

وعن سيرة حياته، قالت الصحيفة إنه تخرج من كلية الحقوق بجامعة نيويورك للطب عام 1939 وحاز على درجة دكتوراه في الطب، وسرعان ما بدأ العمل كطبيب للموظفين في مستشفى جبل سيناء بمدينة نيويورك.

بحلول عام 1947، تم تعيينه مديراً لمختبر أبحاث الفيروسات في جامعة بيتسبرغ مدرسة الطب، حيث قام بتطوير التقنيات التي من شأنها أن تساعده على اكتشاف لقاح لشلل الأطفال كما كرّس الكثير من الجهود نحو تطوير لقاح مضاد للإيدز.

ولم يكن يسعى للثروة أو الشهرة من خلال ابتكاراته الشهيرة ورفض تسجيل براءة اختراعه. وتوفي عام 1995 عن عمر يناهز 80 عاماً.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …