الرئيسية > اخبار العراق > مجلس الوزراء يوضح قرار تحويل العراق الى 23 محافظة

مجلس الوزراء يوضح قرار تحويل العراق الى 23 محافظة

مجلس-الوزراء-العراقي

اوضح مجلس الوزراء قراره تحويل عدة اقضية الى محافظات عازيا القرار الى تمتع الاقضية المشمولة بالكثافة السكانية ولتنميتها اجتماعيا واقتصاديا .

وذكر بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء اليوم ان ” مجلس الوزراء قرر بجلسته المنعقدة بتاريخ 12/1/2014 الاعتيادية الثالثة هذا العام الموافقة من حيث المبدأ على تحويل أقضية طوز والفلوجة وسهل نينوى إلى محافظات شريطة قيام الجهات ذات العلاقة باستكمال المتطلبات اللازمة كافة لغرض عرض موضوع تحويل الأقضية المذكورة إلى محافظات على مجلس الوزراء مجددا لأخذ الإجراءات المناسبة “.

واضاف ان” قرار مجلس الوزراء اشار ايضا الى تشكيل لجنة برئاسة وزير الدولة لشؤون المحافظات وعضوية ممثلين لا تقل درجتهم عن مدير عام من وزارتي العدل والبلديات والأشغال العامة بالإضافة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء تتولى هذه اللجنة وضع الضوابط والمعايير المناسبة ليتسنى اعتمادها في تحويل الاقضية الى محافظات .

واوضح ان ” هذا القرار جاء بالنظر لكون هذه الأقضية ذات كثافة سكانية عالية وان مساحتها مناسبة وتتمتع بمواقع حيوية تربطها مع المحافظات الأخرى ولغرض تنميتها اجتماعيا واقتصادياً”.

ويالاضافة الى الطوز والفلوجة وسهل نينوى فقد نص محضر جلسة مجلس الوزراء على الموافقة على مشروع قانون استحداث محافظة تلعفر في جمهورية العراق ، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين (61/ البند اولا و80/البند ثانيا ) من الدستور .

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمته الاسبوعية أمس الاربعاء ان “موضوع تشكيل المحافظات الجديدة قانوني ودستوري وليس من حق احد الاعتراض عليه وهناك حاجة لتحويل اقضية لمحافظات لامور كثيرة ولا نرفض تشكيل المحافظات ولكننا لن نستعجل بهذا الموضوع الا بعد دراسة وتأنٍ وسياقات قانونية تحمي سيادة العراق ووحدته فلا ضير بان تكون لدينا اكثر من محافظة تشكل”.

من جانبه بين وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي ان “قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل اعطى صلاحية تحويل الاقضية الى محافظات للحكومة الاتحادية حصرا، وأن اعتراضات الادارات المحلية في بعض المحافظات على استحداث محافظات جديدة غير ملزمة”.

وبقرار مجلس الوزراء فان محافظات العراق ستكون [23] محافظة بدلاً من [18] اذا ما اقر البرلمان ذلك.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *