الرئيسية > اخبار العراق > مجلس الوزراء يعلن تشكيل اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالعراق

مجلس الوزراء يعلن تشكيل اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالعراق

image

أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، تشكيلها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالعراق، وفيما بينت ان تشكيل اللجنة جاء بمشاركة عدد من الوزارات وبرئاستها، وصفت هذه اللجنة بأنها “إنجاز” للدولة العراقية باعتبارها المرجع الأعلى للقانون الإنساني الدولي بالعراق”.

وقال المتحدث باسم اللجنة فاضل الغراوي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان مع البعثة الدولية للصليب الأحمر وممثلين عن عدد من الوزارات “نعلن اليوم عن تأسيس اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي المتكونة من عدد من الوزارات هي الدفاع والداخلية والعدل وحقوق الإنسان والهجرة والمهجرين والصحة ومفوضية حقوق الإنسان، فضلا عن ممثلين عن منظمة الصليب الأحمر بصفة مراقب”، مبينا أن “هدف اللجنة هو وضع الخطط والبرامج لنشر القانون الدولي لحقوق الإنسان وتطبيقه على ارض الواقع”.

وأضاف الغراوي أن “اللجنة ستعمل على تبادل المعلومات مع المنظمات والهيئات المهتمة بالقانون الدولي الإنساني ووضع آليات وحقيقية لتنفيذ القانون الدولي الإنساني”، مشيرا إلى ان “هذه اللجنة هي المرجع الأعلى للقانون الإنساني الدولي بالعراق، وتشكيل هذه إنجاز للدولة العراقية”.

من جهته قال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق باتريك يوسف في كلمة له خلال المؤتمر إن “المجتمع الدولي طور قوانين تهدف إلى تحديد الحروب وتقنينها والقانون الدولي الإنساني يرتكز على اتفاقيات جنيف وملحقاتها التي وقعتها جميع دول العالم بما فيها العراق عام 1956″، مبينا ان “مسؤولية الدول نشر القوانين والتعريف بها وشرحها على مستويات المجتمع كافة وتحويلها إلى قوانين وطنية فاعلة”.

ووصف يوسف تشكيل اللجنة بأنه “خطوة مهمة نحو التطبيق الشامل المؤثر للقانون الدولي الإنساني في العراق”، مبينا ان “بتشكيل هذه اللجنة يكون العراق انضم إلى 106 دولة أخرى بالعالم تعمل يوميا لضمان التطبيق الشامل للقانون الدولي الإنساني من بينها 17 دولة عربية”.

وتابع يوسف أن “تأسيس اللجنة جاء نتيجة جهود وزارات الخارجية والعدل والداخلية والدفاع والأمانة العامة لمجلس الوزراء”، مؤكدا ان “المهمة أمام اللجنة ليس سهلا، واللجنة الدولية للصليب الأحمر مستعدة لتقديم كافة الدعم للجنة”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …