الرئيسية > شباب و بنات > حواء > متى تسمح وتمنع المرأة الحامل من المشي؟

متى تسمح وتمنع المرأة الحامل من المشي؟

المرأة الحامل

تساعد اللياقة البدنيَّة المرأة الحامل على التخفيف من بعض المتاعب الجسديَّة التي تتعرّض لها خلال تلك الفترة وتمكِّنها من اجتياز مرحلة الولادة بسهولة ويسر.
«سيدتي وطفلك» التقت بالدكتورة رويداً نهاد إدريس، دكتوراه في الفلسفة الغذائيَّة؛ لتوضح لنا أهميَّة المشي بالنسبة للحامل وفوائده عند الولادة.
المشي للمرأة الحامل ، مهم حتى تكتسب لياقة بدنية تساعدها في طور الحمل وأثناء الولادة ، حتى تتم بكل سهولة ويسر ، واليوم نقدم لكم نصائح من الدكتورة رويدا نهاد أدريس – دكتوراه في الفلسفة الغذائية ، حيث أن نصائحها توضح لنا أهمية المشي للمرأة الحامل:

خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل

تشعر المرأة بالكسل الشديد أثناء فترة الحمل ، لبدء تغير الهرمونات في الجسم ، حيث هذا التغيير يسبب لها خمول ، واحياناً كآبة ، ونحول الجسم ، وذلك نتيجة افرازات الهرمونات الخاصة بالحمل ، لهذا ينصح الاطباء المختصين بالحمل والولادة ، بأن تمارس المرأة الحامل حياتها الطبيعية بكافة نشاطاتها ومشاركاتها الاجتماعية ، والعمل بساعات محددة بشرط أن تتوخي الحذر بحركتها ولا تتعرض إلى الحركات العنيفة التي سوف تؤثر سلباً على حالة الجنين الذي في بطنها
خلال الأشهر الثلاثة المتوسطة

في هذه الأشهر يجب على المرأة الحامل أن تزيد من نسبة ممارسة المشي ، بشرط أن تكون حالة مشيمتها طبيعية ، وليست مصابة باضطرابات في حملها.

في الأشهر الثلاثة الأخيرة
المرأة الحامل يجب عليها أن تمشي بمعدل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً ، لمدة قدرها على الأقل نصف ساعة ، واقصاها ساعة ، كما أن يمكنها تقسيمها على فترات للراحة.
شروط المشي آخر فترة في الحمل:
ـ لاتمشي في الطرق الوعرة حتى لا تتعرضي للسقوط.
ـ  تجنبي المشي السريع حتى لا تفقدي طاقتك بسرعة.
ـ الأماكن الأمنة التي تتمتع بإضاءة جيدة هي المكان الأمثل لسيركِ.
ـ لا تمشي بمفردك ، واصطحبي زوجكِ أو صديقتك أو اي أحد من أقاربكِ
ـ قومي بأرتداء احدية مريحة ، تريحكِ أثناء لمشي
ـ الماء مفيد جداً  ، لهذا قومي بشرب الكثير منه قبل وبعد المشي
ـ لا تمشين عندما ترين ان الجو حاراً جداً أو بارداً جداً.
ـ لا تنسي بأن تأخذي وقتاً للراحة اثناء المشي.
ـ ملابسكِ الداخلية يجب أن تكون مريحة ، حتى تمكنكِ من التنفس بشكل مريح.

متى تمنع الحامل من المشي؟
– دائماً ما نسمع بأن المشي في الأشهر الأخيرة من الحمل مفيد ، لكن يجب على المرأة الحامل الحذر ، لأن هناك نساء يكون حملهن غير مثالي ، ومعرضين للإجهاض ، وايضاً معرضين للطلق في أي لحظة ، لذا يجب أن تناقش المرأة طبيبتها حتى تعلم متى الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى.
ـ إذا كان حال جنينك غير مكتمل النمو ، فهنا يمنع عليكِ المشي.

 

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …