الرئيسية > شكو ماكو > ما هي فوائد النوم على الجانب الأيسر من الجسم؟!

ما هي فوائد النوم على الجانب الأيسر من الجسم؟!

النوم من أفضل الأنشطة التي يفضلها معظمنا بالطبع، ولكن هل تعلم أن وضعية النوم التي تقوم بها يمكن أن تؤثر على صحتك العامة؟ أثبتت الدراسات الأحيرة أن النوم على الجانب الأيسر من جسمك له فوائد صحية للعديد من أعضاء جسمك.

ولأننا ندرك مدى أهمية الحصول على نوم هادئ ومريح كل ليلة بعد يوم طويل ومرهق، جمعنا لكم في هذا الموضوع ست فوائد يمكن أن تتحصل عليها من النوم على جانبك الأيسر.

 

1- تحسين وظائف الجهاز الليمفاوي 

يلعب الجهاز الليمفاوي دوراً حيوياً في الجسم من خلال طرد المواد الضارة والسموم منه. يقول الخبراء إن القناة الصدرية (أكبر وعاء دموي لمفي في الجهاز الليمفاوي) تقع في الجانب الأيسر من الجسم؛ ولذلك فإن النوم على الجانب الأيسر يمكن أن يساعد الجسم في التخلص من المواد الضارة والسموم بفاعلية أكبر. وبالنظر إلى أن الجهاز الليمفاوي مسؤول أيضاً عن نقل الدهون والبروتينات والمواد الغذائية المهمة الأخرى إلى أنسجة الجسم، فإن النوم على الجانب الأيسر يمسح لخلايا جسمك بالحصول على هذه المواد بسرعة أعلى.

2- تحسين وظيفة الطحال

الطحال هو أكبر عضو في الجهاز الليمفاوي ويقع أيضاً في الجانب الأيسر من الجسم. عندما تنام على جانبك الأيسر، فإن الطحال يعمل بكفاءة أعلى. السبب الرئيسي وراء ذلك هو الجاذبية؛ إذ تعزز تدفق الدم إلى الطحال، ما يسمح له بتصفية الدم من المواد الضارة بسرعة أعلى.

3- تعزيز عملية طرد المواد الضارة والسموم من الجسم

نقطة الاتصال بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة تقع في الجانب الأيسر من الجسم، وتحديداً في المنطقة التي تُسمى “الصمام اللفائفي الأعوري”. عندما تنام على جانبك الأيسر، فإن قوى الجاذبية تُسهل حركة المواد الضارة من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، مما يسمح للقولون بالتخلص من هذه الفضلات بسرعة أكبر.

4- تخفيف الشعور بالحموضة ليلاً

إذا كنت تعاني من الحموضة بشكل متكرر، فإن النوم على الجانب الأيسر من جسمك سيكون فكرة جيدة في هذه الحالة. في هذا الوضع، ستقع المعدة تحت العضلة العاصرة التي تربط المرئ بالمعدة، ويساعد النوم على الجانب الأيسر في منع محتويات المعدة من الارتداد إلى المرئ مرة أخرى.

5- منع الحمل الزائد عن الكبد

نظراً لوجود الكبد في الجانب الأيمن من الجسم، فإن النوم على الجانب الأيمن يمكن أن يزيد الضغط على هذا العضو المهم. النوم على الجانب الأيسر لن يسمح للسموم والمواد الضارة الأخرى بزيادة الضغط على الكبد.

6- مفيد للقلب

الجانب الأيسر من القلب يستقبل الدم من الرئتين ويضخه إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي فإن النوم على الجانب الأيسر يمكن أن يساعد القلب في أداء وظيفته بسهولة وكفاءة. عندما تنام على جانبك الأيسر، تسهل الجاذبية وظيفة الجهاز الدوري وخاصة الشريان الأورطي والوريد الأجوف السفلي، وهو شريان كبير يحمل الدم غير المتأكسد من الجزء الأسفل للجسم إلى القلب ويقع في الجانب الأيمن من العمود الفقري.

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …