الرئيسية > ثقف نفسك > ما هي فوائد البروكلي ؟ .. تعرف عليها

ما هي فوائد البروكلي ؟ .. تعرف عليها

البروكلي

يتميز البروكلي بفوائده الصحية العديدة ؛ فهو يحتوي على مواد تقوي جهاز المناعة عند الانسان وتقاوم العديد من الامراض، كما تقلل فرص الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان.

ومن أهم فوائد البروكلي التي قد تدفعك لإدراجه في وجباتك الغذائية بشكل منتظم:

 

1- مقاومة السرطان:

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة وإنزيمات قوية تعمل على طرد السموم من الجسم، وتقلل أيضاً من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يجعل لها دوراً كبيراً في تقليل خطر الاصابة بسرطان الثدي.

كما يرتبط البروكلي بانخفاض خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات، مثل سرطان الفم والحنجرة، وسرطان المعدة، حيث يحتوي على بعض المواد التي قد يكون لها دور قوي في مكافحة الخلايا السرطانية وتكاثرها.

 

2- خفض ضغط الدم:

لمرضى ضغط الدم المرتفع، يعد البروكلي مصدر لفيتامين والبوتاسيوم والألياف الغذائية التي تساهم  في تحسين صحة مريض الضغط .

 

3- يقاوم أمراض القلب والشرايين:

يحتوي البروكلي على مادة السلفورافين، وهى مادة تعمل على تنشيط بروتين Nrf2، وهو بروتين وقائي موجود في أجزاء من الشرايين المعرضة للانسداد.

 

4- مفيد لمرضى السكر:

ثبت علمياً أن مادة الـ Sulforaphane  الموجودة فى البروكلي تساعد على منع تلف الأوعية الدموية الصغيرة الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي تزيد مخاطر الاصابة به عند مرضى السكري.

 

5- صحة البشرة:

يحافظ البروكلي على نضارة البشرة، حيث يحتوي على مادة glucoraphanin والتي تعمل على مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في السن، كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل البيتا كاورتين، وفيتامينات مفيدة للبشرة مثل فيتامين C.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …