الرئيسية > ثقف نفسك > ما هي المادة البيضاء ؟ وكيف تتصل بـ الدماغ ؟

ما هي المادة البيضاء ؟ وكيف تتصل بـ الدماغ ؟

الدماغ

الدماغ من أهم الأعضاء بجسمنا، وأغلبنا سمع عن سائق سباق السيارات مايكل شوماخر ووضعه الخطير بينما الأطباء منتظرين وغير قادرين على عمل شي، بحث جديد بساعد بمجال فهم إصابات الدماغ، وقد يكون بداية لتشخصيات أفضل وبالتالي علاجات أفضل.

للمرة الأولى يستطيع علماء الأعصاب التعرف بشكل منهجي على “دعامة scaffold” المادة البيضاء في الدماغ البشري، وهي شبكة الاتصالات الرئيسية التي تدعم وظائف الدماغ.

لهذا العمل آثار كبيرة لفهم أمراض وإصابات الدماغ. عبر الدراسة التفصيلية للاتصالات ذات التأثير الأكبر من باقي الاتصالات فإنّ الباحثين لايُقدّمون أول خارطة لسُبل المادة البيضاء الجوهرية فقط، إنما أيضاً يُظهرون أيّ اتصالات قد تكون أكثر عرضة للأذى.
ويقول الباحث John Van Horn من جامعة كارولاينا الجنوبية USC:”لقد دعوناها بـ”دعامة” المادة البيضاء لأنّ هذه الشبكة تعرّف بنية المعلومات التي تدعم وظيفة الدماغ. ورغم أنّ كل الاتصالات في الدماغ لها أهميتها، إلا أنّه توجد روابط محدّدة تلعب الأدوار الرئيسية”.
وباستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لعيّنة كبيرة مؤلفة من 110 أشخاص، وجد الباحثون أنّ أكثر المناطق أهمّية في المادة البيضاء والمادة الرمادية للدماغ ليست دائماً متوافقة أو متداخلة.

ولكنّ الدراسة الحالية تُظهر أنّ سبل المادة البيضاء الأكثر عرضة للإصابة – الدعامات الرئيسية- ليست فقط بالضرورة الاتصالات بين أكثر مناطق المادة المادية عرضة للإصابة “حيث تم تحديدها في بحث سابق”. وهذا ما يساعد بتفسير كيف أنّ إصابات دماغية صغيرة ظاهرياً قد تؤدي إلى تأثيرات مدمّرة. بينما بعض الأشخاص يتعرضون لإصابات في الرأس قد تبدو خطيرة ولكنهم يستطيعون التعافي منها.
ولمعرفة كيفية عمل الدماغ، لم يركّز الباحثون على العقد الأساسية في المادة الرمادية وكيفية اتصالها فحسب، إنّما فحصوا قوّة هذه الاتصالات؛ أي أنّهم رأوا أيّة اتصالات بدت ذات حساسية خاصة أو سبّبت التداعيات الأكبر عبر الشبكة عند إزالتها، بحيث شكّلت هذه الاتصالات التي أدّت إلى أكبر التغيّرات ما دعوناه ب “الدعامة” للشبكة.

يقول الباحث فان هورن: “تماماً كما أنّك عندما تفصل اتصال الانترنت عن الكمبيوتر الخاص بك فإنّك لن تستطيع استلام بريدك الالكتروني، توجد سُبل في المادة البيضاء للدماغ تؤدّي إلى مشاكل اتصال واسعة النطاق في الدماغ عند تعرّضها للأذى.”
وجد الباحثون أنّه عند أذيّة سبل المادة البيضاء فإن مناطق الدماغ المخدَّمة عبر هذه الاتصالات سوف تضمحلّ أو أنّ مناطق دماغية أخرى سوف تأخذ وظيفتها.
ويقول أندريا إيريميا Irimia الباحث الرئيسي: “هذه النتائج عن الشبكة الدعامية للدماغ تساعد بإعلام الأطباء عن الآثار العصبية لأمراض الدماغ كالتصلب المتعدد وداء ألزهايمر وأذيّات الدماغ الكبيرة”.
يعدّ هذا البحث جزءاً من جهد دولي للتعرف على الـ100 بليون* خلية عصبية و1000 ترليون** اتصال في الدماغ البشري الحيّ.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *