الرئيسية > شباب و بنات > حواء > ما هو تكيس المبايض؟ .. وماهي أعراضه؟

ما هو تكيس المبايض؟ .. وماهي أعراضه؟

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي مشكلة تواجهها المرأة حيث تفقد الهرمونات توازنها وهذا يمكن أن يسبب مشاكل من بينها صعوبة حدوث الحمل . متلازمة تكيس المبايض قد تسبب ايضاً تغييرات غير مرغوب فيها إذا لم يتم علاجه ، مع مرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل مرض السكري وأمراض القلب.

معظم النساء مع متلازمة تكيس المبايض تنمو على أرحامهم العديد من الأكياس الصغيرة على المبيضين . الخراجات غير ضارة ولكن تؤدي إلى عدم التوازن في الهرمونات .

التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض ومنع حدوث مشاكل على المدى الطويل .

المبايض تنتج كمية ضئيلة جدا من الهرمونات الجنسية الذكرية (الأندروجين) . في متلازمة تكيس المبايض تبدأ المبايض بانتاج كميات أكبر من الأندروجينات وقد يتسبب هذا وقف التبويض وينتج عنه حب الشباب ، بالاضافة لنمو الشعر على الوجه وعلى الجسد بأكلمه

لا يزال السبب الرئيسي وراء متلازمة تكيس المبايض حتى الان ولكن قد تكون الوراثة عاملا رئيسيا وراء ذلك ، لذلك فأن فرصة إصابة المرأة قد يكون أكبر اذا كانت هناك امرأة اخرى في العائلة لديها هذا المرض أو مرض السكري . يمكن أن ينتقل من جينات الام او جينات الاب على حدٍ سواء .

الأعراض التي تظهر على المرأة التي يكون لديها مرض تكيس المبايض تكون خفيفة في البداية . قد تظهر على المرأة عدد قليل من الأعراض أو جميعها .
اليكِ سيدتي الاعراض :
1- حب الشباب.
2- زيادة الوزن وصعوبة في فقدان الوزن.
3- الشعر الزائد في الوجه والجسم ، خاصة على الصدر، والبطن، والظهر.
4- تساقط الشعر .
5- عدم انتظام الدورة الشهرية. في كثير من الأحيان النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض تكون الدورة لديهن غير منتظمة .
6- مشاكل في الخصوبة. العديد من النساء الذين لديهم متلازمة تكيس المبايض لديها صعوبة في الحمل .
7- الاكتئاب .

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …