الرئيسية > ثقف نفسك > ما علاقة وجبة الإفطار بالأمراض القلبية الوعائية ؟

ما علاقة وجبة الإفطار بالأمراض القلبية الوعائية ؟

heart_cake

هل أنت رجل بالغ ولا تتناول وجبة الإفطار ؟ إذاً هذه الدراسة موجهة إليك.
كثيراً ما نسمع أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم، و لكن هل لوجبة الإفطار تأثير على خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية؟.
لا يوجد توجيهات إرشادية معتمدة على الدليل فيما يخص العادات الغذائية عند البالغيين (مثل عدد الوجبات اليومية و وقت الوجبة و مشروبات الطاقة)،و بعض التوجيهات الإرشادية المنشورة و المتعلقة بالعادات الغذائية كانت موجهة للأطفال،و لكن في دراسة حديثة تم تناول بعض العادات الغذائية عند البالغين و علاقتها بإختطار الأمراض القلبية الوعائية.

من المعلوم أن عدم تناول وجبة الإفطار مرتبط بالسمنة و ارتفاع الضغط و تحمل الخلايا للأنسولين و ارتفاع مستويات الشحوم الصيامي عند الذكور، ولكن من غير المعلوم فيما إذا كانت بعض العادات الغذائية – بمعزل عما تتضمنه الوجبات الغذائية- لها تأثير على احتمال حدوث أمراض القلب الوعائية، لذا تأتي هذه الدراسة الاستباقية لدراسة علاقة العادات الغذائية مع خطر الأمراض القلبية الوعائية، والتي تمت على مجموعة من الذكور العاملين في القطاع الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأت هذه الدراسة في عام 1992 و أستمرت لـ 16 سنة، تم تقييم العادات الغذائية و من ضمنها تناول وجبة الإفطار على 26902 رجل أمريكي أعمارهم من 45 إلى 82 سنة من العاملين في قطاع الصحة، مع العلم أن الأشخاص المشاركيين في الدراسة لا يعانون من أمراض قلبية وعائية أو سرطان. و بعد تتبع حالة المشاركين في الدراسة لمدة 16 سنة تم رصد 1527 حالة من الأمراض القلبية الوعائية، تم تقييم الخطر النسبي الناتج عن عدم تناول وجبة الفطور و علاقته بالأمراض القلبية الوعائية بهامش ثقة 95% ، بعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطورة المتعلقة بالأمراض القلبية الوعايئة مثل الحمية و نمط الحياة و العرق و غيرها.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار كان لديهم احتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية أعلى بـ 27 % من الأشخاص الملتزمين بتناول وجبة الإفطار. كما أن الرجال الذين يتناولون وجبة متأخرة في الليل كان لديهم خطر الإصابة أعلى بنسبة 55 % من أولئك الذين لا يتناولون وجبات متأخرة ليلاً،و لم يتم ملاحظة علاقة بين عدد مرات تناول الوجبات في اليوم و خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

و بالمحصلة فإن تناول وجبة الإفطار ترافق مع انخفاض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بشكل مهم احصائياً في المجموعة المدروسة.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *