ماهي تقنية Li Fi ؟

lifi

يحدث أحيانا ان تسافر أو ترحل إلى مكان ما في عطلة ولاكن لا تجد شبكة الإنترنت ، فتقوم إلى مصباح غرفتك تضيئه وتتصفح بريدك ، تشاهد اليوتيوب وتنزل ملفاتك بسرعة تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية تظن انها مزحة أبداً إنها تقنية جديدة تسمى بالــLi Fi .

Li Fi هي اختصار لمصطلح Light Fidelity وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة ، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات ، وهي من أبتكار أستاذ هندسة الإتصالات بجامعة ادنبرة باسكتلندا ” هارلد هاس ” وقد صنفت تلك التقنية كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة التايم الأمريكية.

قبل البدء في ذكر مزايا تقنية Li-Fi أود أن أذكر أبرز السلبيات الموجودة في الشبكات اللاسلكية الحالية – ومن  ضمنها بالطبع شبكات الوايفاي – :

  • عدم استعياب الشبكات اللاسلكية الحالية لكم البيانات الهائل المتداول حاليا .
  • استهلاكها لكم كبير من الطاقة عن طريق محطات وأبراج التقوية ، وهذه الطاقة الكبيرة لا تستخدم كلها في التقوية ، بل معظمها يستخدم في عملية التبريد لهذه الأبراج !!
  • مشاكل تتعلق بالأمان ، حيث يسهل على المخترقين و المتجسسين الدخول لنطاق الوايفاي والتجسس على المستخدمين داخل نظاق الشبكة .
  • لا يمكن استخدام الشبكات اللاسلكية في أماكن معينة مثل : غرف العمليات و المستشفيات و الطائرات ، …. وغيرها ، لأنها تعتمد على موجات الراديو التي تشوش على الأجهزة الحساسة .

مميزات تقنية Li Fi :

  • الأمان : عملية نقل البيانات باستخدام تقنية Li-Fi تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء ، وبالتالي لن يتم تسريب تسريبها للخارج ، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى جهازك أو هاتفك والاستيلاء على بياناتك

  • السرعة : من أهم المميزات التي تقدمها تقنية Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل البيانات ، فالتفنية تعتمد – كما ذكرنا – على موجات الضوء المرئي ، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف !

  • لا مزيد من التكاليف : بفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات ، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة ، لأننا بالفعل نمتلك “البنية التحتية” لهذا التقنية ، وهي المصابيح الكهربائية ، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح ، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها !
  •  لا تشويش : تقنية Li-Fi لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة ؛ مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو ، ولهذا فإنه باستخدام تقنية Li-Fi الضوئية يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات.

  • الإنترنت في أعماق البحار : أحد خواص الضوء هو القدرة على النفاذ خلال الماء لتردده العادي على عكس موجات الراديو التي لا تسطيع النفاذ خلالل الماء ، وبالتالي فإن تقنية لايفاي Li-Fi تسمح بنقل البيانات تحت الماء وفي الأعماق السحيقة  !

سؤال وجواب حول التقنية : 

1 – هل سنحتاج إلى مصابيح من نوع خاص ؟

 لا ، لن نحتاج إلى مصابيح من نوع خاص ، فقط سنحتاج إلى دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث البيانات ، وبالتالي سنحتاج لاستبدال المصابيح الموجودة حاليا بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض تحمل تلك الرقاقات ، وهي ليست غالية فسعرها لا يختلف عن سعر المصابيح العادية !

 2 – كيف ستتعامل أجهزتنا مع تلك التقنية ؟

 فقط بإضافة رقاقة صغيرة لاستقبال البيانات ، أو عن طريق الكاميرا الرقمية الموجودة في الهاتف !

3 – هل يشوش ضوء الشمس أو أي مصدر إضاءة آخر على عملية نقل البيانات ؟

 لاتشوش أي مصادر إضاءة على عملية نقل البيانات ، لأن هذه التقنيات تعتمد على رقائق تقوم بترشيح وفلترة لضمان عدم تأثر عملية نقل لبيانات ، وبالتالي فإن وجود أي مصادر ضوء إضافية فإنها لا تقوم بأي تأثير يذكر على عملية نقل البيانات .

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *