الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > ماهو الـ UPS ؟ وكيف يفيد الكمبيوترات عند إنقطاع الكهرباء ؟

ماهو الـ UPS ؟ وكيف يفيد الكمبيوترات عند إنقطاع الكهرباء ؟

UPS

لا شك أنك كمستخدم للاجهزة الالكترونية تعرف دور وأهمية الكهرباء ، خصوصا عندما تكون تستخدم هذه الأجهزة في عملك ولا تستغني عنها بأي شكل من الأشكال ، فمثلا نحن معشر المهووسين لا يمكن ان نستغني على استخدام الحاسوب أو الهاتف لأقل من يوم ، فما بالك لم تم قطع الكهرباء عنك لمدة طويلة ، والأصعب عندما تكون تشتغل على مشروع ولم تقم بحفظه لتفاجأ بانقطاع كهربائي مفاجئ. كل هذه الأسباب وغيرها ستدعوك بلا شك إلى التفكير في شراء UPS .

UPS (أنظمة عدم انقطاع القدرة) تلعب دورا أساسيا، خصوصا في الشركة التجارية الحيوية والإدارات العمومية ، وهو وضع أصبح أكثر شيوعا بعد ان أصبحت أجهزة الكمبيوتر من أساسيات الحياة . بطبيعة هذه الأجهزة عملها الرئيسي هو تخزين الطاقة،ومنح بعض الاستقلالية عن التيار الكهربائي للأجهزة المرتبطة بها كالحواسيب وغيرها ولو لحين.
UPS-1

كم مرة حدث انقطاع التيار الكهربائي ؟ صحيح أن هذه الأحداث وقعت بشكل متكرر أكثر من قبل، ولكن لا يزال من المرجح حدوثها. لذلك من الممكن الاعتماد على هذه الأجهزة في الظروف من هذا النوع. وتتمثل مهمتها في تحسين نوعية الكهرباء القادمة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بنا أو الخادم بالإضافة لكونها بمثابة بطارية مستقلة يمكن الاستعانة بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي لتعمل بشكل عادي وأكثر استقرارا وأيضا حتى لا تضطر إلى إعادة عمل من الصفر !

طبعا هذه الأجهزة ليست مصدر طاقة خارجي لمدة طويلة بل هي ببساطة لتوفير إطار زمني للمستخدم حتى يقوم بحفظ ما كان يعمل عليه وإغلاق النظام على نحو سلس وبشكل صحيح.كما أن هذه الاجهزة تعمل على تحسين الطاقة والتحكم في قوة التيار ، ففي بعض الأحيان يعود التيار بشكل قوي مما قد يسسب في مشاكل للأجهزة الكهربائية فعندما يرتفع التوتر بأعلى من 110٪ فإن المكونات الأخرى (مثل لوحة الأم أو القرص الصلب ) تتأثر بشكل ملحوظ .

لذلك UPS يضمن بشكل كبير عدم حدوث مثل هذه المشاكل . في الواقع، على الرغم من أن مهمتها الأساسية هي بمثابة احتياطي الطاقة، يمكن لبعض هذه الأجهزة تجواز هذا الدور لتصحيح عدم الاستقرار في تردد أو تدخل إشارة كهربائية.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *