الرئيسية > ثقف نفسك > ماذا تعرف عن وجبة الإفطار ؟

ماذا تعرف عن وجبة الإفطار ؟

وجبة-الإفطار

وجبة الإفطار المقابل لكلمة “Breakfast” حرفياً هو كسر “Break” الصيام “Fast” يعني تناول للطعام بعد فترة من الامتناع،وجبة الإفطار بتساعد جسمك على ملئ مخازن الطاقة يلي استهلكها جسمك طوال الليل أثناء أعمال الصيانة و التجديد يلي قام فيها،و بالإضافة لإنها بتمنحك طاقة عقلية وبدنية لإنجاز مهامك بالعمل و الدراسة أو بالبيت و غيرو…

رغم أنه وجبة الإفطار هي الأهم بين الوجبات يلي بنتناولها ، و لكن تقريباً واحد من ثلاث أشخاص ما بيتناولوا وجبة إفطارهم بشكل منتظم، كتيير مننا بيكون مضغوط بالوقت عند الصبح و لكن مع شوية تنظيم رح نلاقي وقت لتناول وجبة إفطارنا و هاد الشي رح يحسن نمط حياتنا…

هل فعلاً وجبة الإفطار مهمة؟ (و لا عم نمزح معكون)

نعم، بعيداً عن تزويدنا بالطاقة الضرورية لننطلق بنشاطاتنا اليومية، تزودنا وجبة الإفطار بالمواد المغذية الجيدة متل الألياف و الفيتامينات و المعادن متل الحديد، و من المفيد الإشارة لأبحاث وجدت انه الأشخاص يلي بيتناولوا وجبة الإفطار بيتمتعو بنمط حمية متوازن (المقصود هون بالحمية هو مجموعة المواد المغذية التي يتناولها الإنسان)، مقابل الأشخاص يلي بيتجاوزو وجبة الإفطار ، كما أن الأشخاص الحريصين على تناول وجبة الإفطار هم أقل احتمالاً للتعرض للسمنة أو قادريين على خسارة الوزن الزائد في حال كانوا بدينين ، بالإضافة لانخفاض إختطار التعرض لأمراض محددة متل الأمراض القلبية الوعائية و الداء السكري.

تجاهل وجبة الإفطار بيدفع الشخص لتناول وجبات خفيفة قليلة المحتوى المغذي ،و على العكس تناول الإفطار قد يساعد على تحسين الأداء العقلي و التركيز و تحسين المزاح.

كيف نعرف إذا كانت وجبة إفطارنا صحية؟

لازم تزودنا وجبة الإفطار بحوالي 20-25 % من متطلباتنا اليومية من المواد المغذية ، و تشير الدلائل أنو الفائدة ليست بمجرد تناول وجبة إفطار و لكن وجبة إفطار صحية.

وجبات الإفطار المعتمدة على المجموعات الأساسية يلي رح نذكرها خيار ممتاز للانطلاق بيوم جديد:

1-الأطعمة النشوية: متل الخبز و الحبوب الأخرى (الرز) البطاطس و المعكرونا.

هي المجموعة خيار جيد لأنها سهلة التحضير و بتحتوي على مواد مغذية متل الفيتامينات و الحديد و الكالسيوم و هي بتزودنا بدفعة كافية من الطاقة لبدء عمليات الإستقلاب و كلها منخفضة المحتوى بالشحوم .

2-الفواكه والخضار:

و هي طبعاً مصدر جيد للفيتامينات و الألياف.

3-الحليب و مشتقاته:

بتزودك هالمجموعة بالبروتين و الكالسيوم بالإضافة لفيتامين (B). وممكن تناول الحليب منخفض المحتوى من الدسم متل الحليب المقشود أو نصف المقشود أو يحتوي دسم 1%. و طبعاً ممكن خلط الحليب مع فواكه حسب الرغبة.

4-اللحوم و السمك و البيض و غيرها من مصادر البروتين:

بتزودنا هالمجموعة بالبروتين و الحديد و الفيتامينات، هالمجموعة مو أساسية لوجبة الإفطار و لكن ممكن تناول بعضها. و لازم نتجنب التناول اليومي للحوم، بالإضافة للانتباه لطريقة انضاجها و طبعاً الشوي و السلق أفضل من القلي.

5-الأطعمة و المشروبات مرتفعة المحتوى من الدسم و السكاكر:

تزودك بمدخول كبير من الطاقة ولكن عموماً فقيرة بالفيتامينات و المعادن و المغذيات الأخرى. ولازم نخفف من تناول هالأطعمة، و بالإمكان اختيار أطعمة منخفضة الدسم متل زيت عباد الشمس و زيت الزيتون و الزيوت النياتية الأخرى . كما يجب اختيار الأطعمة منخفضة المحتوى السكري ومرتفعة المحتوى من الألياف متل الحبوب الكاملة بدل الحبوب المعالجة. و أهم شي تجنب تناول المشروبات الغازية و البسكويت و الشيبس.

لا ننسى تناول الشراب في وجبة الإفطار متل الماء أو الحليب أو عصير الفواكه الطازج أو حتى القهوة والشاي ، فتناول الشراب بيزودنا بالسوائل الضرورية.

إذا ماكنت قادر على الأكل عند الاستيقاظ ممكن تحاول خلال أول ساعتين، و إذا كنت مستعجل تأكد من اصطحابك لبعض المأكولات يلي ممكن تتناولها في طريقك متل الموز أو اللبن أو الخبر المحمص.و تأكد أنه أطفالك بالمدرسة بيتناولوا وجبة إفطار صحية و في حال تعذر ذلك ممكن تجهيز طاولة كبوفيه لأطفالك صباحاً تساعدهم على تناول غذائهم الصحي بالاعتماد على أنفسهم.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *