الرئيسية > ثقف نفسك > لماذا يرتكب الناس الجرائم ؟

لماذا يرتكب الناس الجرائم ؟

لماذا-يرتكب-الناس-الجرائم

في علم الجريمة دراسة الأسباب التي تؤدي لحدوث الجرائم هو أمر هام جدا في كيفية التعامل معها ومنعها، و ظهرت العديد من النظريات على مر السنين ولا يزال البحث فيها قائما طالما يسعى العلماء خلف أفضل الحلول للحد من مستويات الجريمة وأنواعها، وإليكم نظرة عامة عن بعض النظريات الأساسية:

  • نظرية الخيار العقلاني: يتصرف الناس عامة تبعا لمصلحتهم الشخصية ويقررون ارتكاب الجريمة بعد المقارنة بين المخاطر المحتملة ( كأن يتم القبض عليهم وعقابهم ) وبين المنافع التي تعود عليهم .
  • نظرية التفكك الاجتماعي: البيئة الاجتماعية المحيطة بالشخص مسؤولة بشكل أساسي عن سلوكياته . فمكان ذو بنية اجتماعية منهكة هو أكثر احتمالا لترتفع فيه معدلات الجريمة ، مثل حي سكني تنتشر فيه الأبنية المهجورة ، وتقل فيه المدارس وترتفع فيه معدلات البطالة .
  • نظرية الإجهاد: يتشابه معظم الناس في طموحاتهم إلا أنهم لا يمتلكون نفس القدرات والفرص لتحقيقها . لذلك عندما يفشل البعض في تحقيق النتائج المرجوة منهم عبر الوسائل المشروعة ؛ سيلجؤون إلى الأساليب الملتوية لتحقيق النجاح .
  • نظرية التعلم الاجتماعي: يكتسب الناس الحافز والمهارة لارتكاب الجريمة من خلال اختلاطهم مع أفراد يحملون الثقافة الإجرامية .
  • نظرية الرقابة الاجتماعية: قد يرتكب معظم الناس الجرائم عند غياب الرقابة المفروضة على الأفراد من قبل مؤسسات مجتمعية كالمدارس ، وأماكن العمل والعبادة ، والقيم الأسرية .
  • نظرية الوصم: يحدد الأفراد في موقع السلطة الفعل الذي يعدّ جريمة والذي يجعل ممن يرتكبه مجرما . عندما يوصم شخص ما بأنه ” مجرم ” فإن المجتمع يسلبه فرصه في الاستقامة وذلك يقوده في النهاية إلى المزيد من السلوكيات المنحرفة .
  • الأحياء ، الوراثة والتطور: سوء التغذية ، المرض العقلي ، الخلل في كيميائية الدماغ وحتى التطور قد يقدم تفسيرا للسلوك الإجرامي .

بالنهاية ما في شي يبرر الجريمة، وبيضل الشي يلي بيمنعنا نوقع بالغلط هو الوعي والأخلاق .

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *