الرئيسية > ثقف نفسك > لماذا لا تغرف الأسماك ؟ وكيف تتنفس ؟

لماذا لا تغرف الأسماك ؟ وكيف تتنفس ؟

 

الأسماك

الكثافة هي مقدار ثقل الجسم مقابل حجمه، فالأجسام الأكثر كثافة من الماء تغرق والأجسام الأقل كثافة من الماء تطفو. لاتغرق الأسماك لأنها تستطيع أن تغير كثافة اجسامها. يوجد داخل معظم الأسماك كيس بالوني. يعرف باسم كيس السباحة وهو مليء بالغاز وتستطيع السمكة تغيير كمية الغاز في الكيس بحيث تتوافق كثافة جسمها مع كثافة الماء من حولها. عندما تكون كمية الغاز الموجودة داخل الكيس كبيرة للغاية، فإن السمكة تكون أكث طفوا او أكثرقدرة على الطفو.

والأسماك لاتغرق حتى عندما تكون في حالة عدم حركة لأن كيس السباحة يعمل باستمرار. وهنا نشير الى ان سمك القرش مثلا لايوجد في جسمه كيس سباحة ليبقى عليه طافيا، لذا يتوجب عليه السباحة طيلة الوقت ليتفادى الغرق. كما نقصد بالغرق النزول الى قاع البحر وليس بالضرورة الموت.

  • كيف تتنفس الاسماك تحت الماء؟

تحتاج الاسماك الأوكسجين لتتنفس مثلها مثل باقي الحيوانات لكي تعيش. نحن نحصل على الاوكسجين بتنفس الهواء الى داخل رئتينا بينما تحصل الاسماك على الاوكسجين من الماء وتتنفس عن طريق خياشيمها بدلا من الرئتين. عندما تسبح السمكة فإنها تفتح وتغلق فمها باستمرار وعندما تفتح فمها تغلق اغطية خياشيمها وتدخل كمية كبيرة من الماء الى جوفها، ثم تغلق فمها وتفتح شقي خياشيمها قليلا. فيخرج الماء بقوة من الخياشيم على جسم السمكة. في هذه الأثناء فإن الأوكسجين المذاب في الماء يدخل الى دم السمكة وتخرج فضلات الغاز من الخياشيم الى الماء. وبإمكان مشاهدة خياشيم السمكة في اسفل الفتحة التي تشبه الشق الطولي خلف الرأس مباشرة ومحمية بغطاء الخياشيم وتشبه الجنيحات.

  • اي الاسماك تستطيع العيش خارج الماء؟

يوجد نوع من الأسماك الطويلة المنقار في الطين. تسعد بأن تكون خارج الماء، وتعيش هذه الاسماك في مستنقعات المنجروف (اشجار استوائية) الموجودة عند منابع بعض الانهار الاستوائية،و هذه الأسماك تبدأ في القفز خارج الماء الى الطين عند انحسار المد بحثا عن ديدان او حشرات او قواقع تتغذى عليها تتنفس هذه الاسماك بالابقاء على افواهها وخياشيمها مليئة بالماء، حيث تنتقل بانتظام بين الطين والمياه الراكدة لإعادة ملأ الفم والخياشيم بدفعة جديدة من الماء يستطيع هذا النوع من السمك ايضا. اخذ الاوكسجين عن طريق الجلد الخارجي مثل الضفادع وللتنفس بهذه الطريقة تحتاج للمحافظة على جلدها رطبا بالتمرغ في الطين.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *