الرئيسية > عالم التقنية > الجوال > لماذا تنفجر الهواتف الذكية؟ + نصائح مهمة لتجنب إنفجار هاتفك أيضاً 😱

لماذا تنفجر الهواتف الذكية؟ + نصائح مهمة لتجنب إنفجار هاتفك أيضاً 😱

في الفترة الأخيرة، رأينا العديد من حالات إنفجار الهواتف الذكية وذلك بسبب البطاريات بطبيعة الحال المصنوعة من مواد قابلة للإشتعال. البطاريات المستخدمة اليوم في الهواتف الذكية هي من نوع ليثيوم أيون ومكونة من قطب سالب وقطب موجب ويفصل بينهما غشاء، حيث إذا ألتمس القطبان يحدث الإشتعال ثم الإنفجار.

كيف يلتمس القطبان؟ وما فائدة الغشاء الفاصل إذا؟

البطارية لديها مستشعرات لدرجة الحرارة، بحيث عندما تصل إلى مستوى معين من درجة الحرارة تقوم بفصل الشاحن عن الهاتف تلقائياً، أو ربما في بعض الحالات يتم بإطفاء الهاتف تماماً لتجنب حدوث مشكلة.

ولكن أحياناً، يكون هناك عيب مصنعي في البطارية نفسها -تماماً مثل مشكلة جالكسي نوت 7- بحيث البطارية لا تقوم بفصل مصدر الطاقة عنها وترتفع درجة الحرارة إلى مستوى عالي مما يؤدي إلى إنصهار الغشاء وإلتماس القطب الموجب بالسالب ويحدث الإنفجار.

وفي بعض الحالات، يُعرض المستخدمين هواتفهم لأشعة الشمس بشكل مباشر مما يؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة ورُبما وصول الحرارة إلى الغشاء الذي يفصل بين القطبان، بالإضافة إلى قيام المستخدمين بوضع هواتفهم في الجيب الخلفي والجلوس عليه “بالخطأ” وهذا يؤدي إلى الضغط على البطارية وحدوث الإلتماس وهناك بالفعل العديد من حالات إنفجار الهواتف الذكية بسبب هذه الأخطاء.

هل جميع الهواتف قابلة للإنفجار؟ وكيف أحمي نفسي؟

ليست الهواتف هي التي قابلة للإنفجار، بل البطاريات. نعم كافة البطاريات قابلة للإنفجار حتى لو كانت مكوناتها ومستشعراتها تعمل بشكل صحيح ولكن لا أحد من الممكن التنبؤ بالقدر، خصوصاً في بعض الحالات “تنتفخ” البطاريات بسبب الضغط العالي الذي تتعرض له سواءً من الإستخدام المكثف أو من ترك الشاحن لساعات على الهاتف حتى إذا كان ممتلئاً بنسبة 100%.

  • لا تشحن بطارية هاتفك بعد وصولها إلى نسبة 100%.
  • لا تعرض الهاتف لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • لا تضع هاتفك في الجيب الخلفي والجلوس عليه.
  • إذا مستقبلاً حصلت مشكلة مثل مشكلة جالكسي نوت 7، توقف عن إستخدام الهاتف فوراً!
  • إذا لاحظت إنتفاخ في البطارية، قم بإستبدالها فوراً!

ومن الجدير بالذكر، هناك حلول لهذه المشكلة تلوح في الأفق. حيث يعمل الباحثون على إنتاج بطاريات غير قابلة للإنفجار وذلك عن طريق إستبدال الغشاء القابل للإنصهار بالزجاج، كون الزجاج من غير الممكن إنصهاره بسبب إرتفاع درجة الحرارة.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …