الرئيسية > اخبار مختارة > لماذا أعلام بعض الدول العربية تتشابهة؟

لماذا أعلام بعض الدول العربية تتشابهة؟

العراق، اليمن، مصر، السودان، الكويت بالإضافة إلى الإمارات وعلم سوريا القديم، لماذا هذه الأعلام تتشابه بشكل كبير؟ الفكرة تعود إلى حقبة الثورة العربية في بداية التسعينات، حيث يتألف علم الثورة السورية من 4 ألوان رئيسية: الأبيض، الأحمر، الأسود والأخضر وقامت الدول العربية بتنسيق أعلامها وفقاً لهذه الألوان.

حيث قامت بعض الدول العربية والتي كانت تتبنى فكرة القومية العربية بإعتماد هذه الألوان في أعلامها، وكانت أول مرة في عام 1914، وكانت هذه الألوان تشير إلى الخلافات الإسلامية السابقة، كاللون الأحمر فكان رمز الثورة ضد العثمانيين، الأبيض رمز الخلافة الأموية، الأخضر الخلافة الراشدة وعصر الفاطميين واللون الأسود علم الدولة العباسي.

ملك العراق في عام 1921 قام رسمياً بإعتماد علم مقتبساً الألوان من علم الثورة العربية، ومكون من نفس الألوان لكن بإختلاف الترتيب وضل معتمداً في المملكة العرقية حتى 1958 ليتم إستبداله بعلم آخر يحمل نفس الألوان لكن بإختلاف ترتيبها وإضافة النجمة الحمراء التي تعبر عن الإشتراكية.

وأتخدت كلاً من مصر، اليمن الشمالي، اليمن الجنوبي، الأردن، الكويت والإمارات أعلام مقتبسة من علم الثورة العربية بإختلاف ترتيب الألوان، في الوقت الذي قامت بعض الدول كمصر واليمن بعد الوحدة بإعتماد نفس ترتيب الألوان لكن بإضافة علامات للتمييز.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …