الرئيسية > شباب و بنات > للمراهقات.. اخسري وزنك في 7 خطوات!

للمراهقات.. اخسري وزنك في 7 خطوات!

shutterstock_89686771

البدانة شئ مزعج ولذلك يعد الجسم الرشيق أمنية كل أم لأبنائها والتي دائما ما تتساءل كيف أتغلب على بدانة بناتي؟

“سيدتي” عرضت هذا السؤال على الدكتور أيمن عزت استشاري التغذية بمعهد تكنولوجيا الأغذية فقال إن البدانة أو السمنة وجهان لعملة واحدة ألا وهي زيادة الوزن عن الحد المثالي فالبدانة توجد فى أعمار سنية مختلفة وينتج ذلك إما عن مرض أو عادات غذائية غير مستحبة تؤدى إلى زيادة الدهون المخزونة في الجسم نظرًا لزيادة السعرات الحرارية المأخوذة عن الاحتياجات اليومية والتي تتسبب في النهاية بإصابة الشخص بأمراض عدة منها ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنقرس والحويصلة المرارية والبول السكرى وضيق التنفس.

أسباب البدانة
وعن أسباب البدانة يشير الدكتور أيمن إلى أنها متعددة فمنها البدانة الغذائية والتي تنتج عن كثرة الأكل مع قلة النشاط وقد ثبت أن كثيرًا من الناس يلجأون إلى الشراهة في الأكل كوسيلة للتخلص من الهموم وحالات الاضطراب العصبي والكآبة أو الشعور بالفشل أو لحرمان وهؤلاء تزداد بدانتهم لشعورهم بأن الحياة صعبة وتسمى في هذه الحالة “البدانة العاطفية”.
كما أن هناك نوعا آخر من البدانة وهو ما يسمى “البدانة الهرمونية” ويرجع السبب فيه إلى حدوث خلل في الغدة الدرقية مما ينتج عنها جفاف وشحوب وتغلظ الجلد أو يحدث خلل في الغدة النخامية يؤدى إلى تجمع الدهون فى وسط الجسم (البطن والجزء العلوى من الأذرع والأرداف والأفخاذ) بينما يبقى الوجه والأذرع والجزء السفلي من الأرجل نحيلاً.
أما النوع الثالث كما يقول الدكتور أيمن فهو ما يسمي بـ”البدانة الوراثية” حيث ينتقل العامل الوراثي من الآباء إلى الأبناء عن طريق الهرمونات الوراثية وهناك ثلاثة أشخاص يتحتم عليهم الحيطة التامة والعمل على منع حدوث البدانة وهم الأشخاص المعروفون بأن لديهم ميلا إلى البدانة عن طريق الوراثة والميالون للإصابة بمرض السكر عن طريق التنبؤ بمعرفة تاريخ أسرتهم والمصابون بمرض مزمن في القلب وأمراض الكُلى والروماتيزم مؤكدا أن البعض يرى أن حالات البدانة الناتجة من عوامل هرمونية أو وراثية هى نادرة الحدوث.

خطوات خفض الوزن
وعن كيفية علاج البدانة قال إنه يجب أولاً الوقاية فهي أسهل من علاجها وتبدأ منذ الطفولة .. أما عن كيفية خفض وزن الشخص البدين فيجب أن يراعي الخطوات التالية :

1- أن يكون برنامج خفض الوزن تدريجيًا ببطء ولا يكون برنامجا سريعا أو قاسيا.
2- ليس معنى خفض الوزن الامتناع عن مصادر الكربوهيدرات تمامًا ولكن يتم تناولها بكميات محددة ومقننة.
3- تجنب الأغذية الفاتحة للشهية مثل التوابل والمخللات.
4- تقليل الأغذية المحمرة والمقلية فهي ذات سعرات حرارية عالية.
5- تقليل تناول المكسرات بكافة أنواعها (لوز، عين جمل، بندق، فول سودانى، لب، حمص) فهى تحتوى على دهون مشبعة ذات سعرات حرارية عالية.
6- تقليل الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية مثل التين والعنب والتمور والموز والمانجو وكذلك المشروبات الغازية.
7- قبل تناول الوجبة يتم تناول مصادر غذائية ذات الألياف العالية وفي نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية فهى تعطى الإحساس بالشبع ومنها الجزر، الباذنجان غير المقلى والخس والخيار والطماطم أو طبق سلاطة في بداية الطعام.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *