الرئيسية > ثقف نفسك > لصحة أفضل.. النوم المعتدل يحميك من الأمراض

لصحة أفضل.. النوم المعتدل يحميك من الأمراض

قال الله تعالى { وجعلنا الليل لباساً وجعلنا النهار معاشاً } ، فالنوم من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب، لكي يستعيد نشاطه وقدرته على مواصلة العمل لليوم التالي.. ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً، أي أن الإنسان الطبيعي يقضى ثلث حياته نائماً.

وقد كشف فريق طبي بريطاني أن النوم أكثر من اللازم أو أقل منه يضاعف من مخاطر الإصابة بأمراض مميتة للقلب والأوعية الدموية، وزادت فى السنوات الأخيرة اضطرابات النوم وأصبحت أكثر شيوعاً وصاحبها المزيد من أعراض الإرهاق المزمن، والشعور بالنعاس خلال ساعات النهار.

ويؤكد الدكتور وليد عبد العظيم الحمادى، أستاذ مساعد أمراض القلب بكلية الطب بجامعة عين شمس، أن جسم الإنسان يحتاج إلى راحة بدنية يومياً حتى يستعيد نشاطه، ويأتى ذلك من خلال عملية النوم، وفى هذه الأثناء يكون النبض والضغط أقل من معدلهما أثناء فترة اليقظة، وهذا يتيح للدورة الدموية أن تعمل بكفاءة وتستعيد حيويتها من جديد، وكذلك فإن عضلة القلب تتهيأ مرة أخرى للعمل بنشاط وتكون فى ظروف أنسب لأداء عملها.

وأشار الحمادي إلى أن فترة النوم تقل فيها متطلبات القلب، ويكون الجسم فى وضع الراحة التى تساعده على استعادة حيويته ونشاطه، ولأن الدراسات أثبتت أن أعلى وقت لحدوث أمراض القلب مثل السكتة الدماغية والسكتة القلبية، هى الساعات الأولى للفجر وحتى الساعة 8 صباحاً، ولذلك فإن الراحة والخلود إلى النوم فى هذه الأثناء يجنب هؤلاء الأشخاص التعرض لهذه الأزمات الصحية.

وينصح الحمادي بالابتعاد قدر المستطاع عن الضغوط النفسية والذهنية والبدنية، فكلها عوامل رئيسية للإصابة بأمراض القلب، لذلك على الإنسان الاهتمام بأخذ قسط وفير من النوم يصل كل ليلة وبانتظام إلى 7 ساعات، وذلك حتى يحقق الإنسان أفضل النتائج فى استعادة نشاطه لليوم التالى، مع تجنبه الوقوع فى شرك الأمراض، حيث إن عملية النمو تضاهى أى عملية يومية لاستعادة نشاط الجسم وتجديد خلاياه، والحرمان منه يعرض الإنسان لمخاطر كثيرة.

قلة النوم والإصابة بـ”أمراض العصر”

ويؤكد الأطباء أن النوم أحد العوامل المهمة في صحة الإنسان واحتمال تعرضه للأمراض بسبب نقصه، إذ أن هناك علاقة تربط ما بين النوم الصحي وبين سلامة حياة الإنسان وإصابته بأمراض من فصيلة السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض شرايين القلب.

ويحاول الباحثون فهم آليات نشوء تلك الأمراض نتيجة لممارسة مستوى رديء من النوم، وأن يوظفوا تلك العلاقات المرضية المرتبطة بالنوم، في وضع وسائل علاجية أو وقائية للتغلب على التفشي الوبائي لتلك النوعية من الأمراض الموصوفة عادة بـ”أمراض العصر”.

وأفادت نتائج دراسة جديدة بأن النساء اللاتي ينمن أقل من 7 ساعات يومياً ربما تزيد لديهن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون، انه من بين اکثر من عشرة آلاف بالغة جرى تتبعهن على مدار خمس سنوات، کانت النساء اللاتي ينمن في المعتاد 6 ساعات أو أقل أکثر احتمالاً من نظرائهن اللاتي ينمن جيداً للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومقارنة مع النساء اللاتي قلن إنهن ينمن في المعتاد 7 ساعات يومياً، زادت احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين النساء اللاتي ينمن 6 ساعات بواقع 42%، بينما أولئك اللائي ينمن ليس اکثر من ست ساعات في المعتاد زادت لديهن احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بواقع 31 بالمائة، لكن لا توجد علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم بين الرجال، کما کتب الباحثون في دورية أمراض ضغط الدم.

نصائح لنوم أفضل

* تجنب استخدام المنبهات قبل النوم مثل الشاى أو القهوة أو أى مشروبات أخرى تحتوى على الكافيين.

* تجنب التدخين قبل النوم بساعة على الأقل لأن النيكوتين يعتبر من المنبهات التى قد تجعل نومك مضطرباً.

* تجنب تناول وجبات دسمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث لكن فى نفس الوقت لا تترك نفسك جائعة لأن الجوع قد يجعلك تستيقظ طوال الليل، فتناول وجبة صحية خفيفة هو أفضل شئ قبل النوم.

* حاول ممارسة الرياضة بانتظام أثناء اليوم لأن ذلك سيساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً.

* تجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار لأن ذلك قد يربك نومك أثناء الليل.

* قبل موعد النوم، تجنب أى مناقشات أو أنشطة قد تثير شعورك بالقلق مثل التفكير فى الأمور المادية أو المشاكل، واحرص على أن يكون جو غرفتك هادئاً ومريحاً، كما سيساعدك أيضاً أن يكون فرش السرير جميلاً وأن تكون المرتبة مريحة.

* اطفىء أنوار الغرفة.. فجزء المخ المسئول عن النوم قريب من العصب البصرى لذا سيساعدك الظلام على النوم.

* تناول كوباً دافئاً من اللبن قبل النوم لأن اللبن يحتوى على “التريبتوفان” وهى مادة طبيعية تساعد على النوم.

* إذا كنت تعاني من الأرق، حاول القيام بنشاط بسيط ثم حاول العودة للنوم مرة أخرى.

شاهد أيضاً

4 حقائق غريبة عن هذا العالم لا تُدرس في المدارس !

هناك الكثير من الحقائق التاريخية الغريبة التي لا نعرف عنها شيء، وفي بعض الأحيان تبدو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *