الرئيسية > اخبار العراق > لجنة عراقية : التبادل التجاري لن يتأثر بالخلافات مع تركيا

لجنة عراقية : التبادل التجاري لن يتأثر بالخلافات مع تركيا

قالت لجنة العليا لتطوير العلاقات الاقتصادية مع تركيا الجمعة إن الاتفاق مع اللجنة التركية على تطوير التبادل التجاري لن يتأثر بالخلافات وسيصل هذا العام إلى 13 مليار دولار.

والعراق هو ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا بعد ألمانيا وبلغ حجم التبادل التجاري العام الماضي 12 مليار دولار أكثر من نصفه مع إقليم كردستان.

وهاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الاسبوع الماضي نظيره العراقي نوري المالكي قائلا إنه ‘أنانيته’ تذكي التوترات الطائفية في العراق.

وانتقادات أردوغان ليست الأولى وسبق وان اتهم المالكي بجر البلاد إلى اقتتال طائفي. لكن بغداد اعتبرت تصريحاته تدخلا في الشأن الداخلي.

وجاء رد الفعل التركي بعدما تفجرت الأزمة السياسية في العراق منذ أن أمر القضاء العراقي باعتقال نائب الرئيس طارق الهاشمي في كانون الاول ديسمبر الماضي.

وقال عضو اللجنة الخبير الاقتصادي هادي الشماع لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ‘لن تؤثر الخلافات السياسية الأخيرة على الاتفاق مع اللجنة الفنية مع الجانب التركي على رفع التبادل التجاري خلال هذا العام إلى 13 مليار دولار ‘.

وأضاف أن ‘ستبدأ اللجنة المشتركة عمليا لوضع آليات اقتصادية لرفع التبادل التجاري وإبعاده عن التجاذبات السياسية بين البلدين’.

ويسعى العراق إلى فتح مجالات استثمارية متعددة مع الدول الإقليمية التي لديها مشتركات اقتصادية معه منها إيران والسعودية وسوريا والكويت ومصر وغيرها من البلدان.

وكان نواب عراقيون قالوا إن الخلافات بين العراق وتركيا بشان أزمة الهاشمي قد تنعكس على التبادل التجاري لكن الشماع قال إن البلاد تدرس رفعه إلى 13 مليار دولار العام الحالي.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *