الرئيسية > اخبار العراق > لجنة الثقافة البرلمانية تقترح تحويل شعار الجمهورية من النسر الى الثور المجنح

لجنة الثقافة البرلمانية تقترح تحويل شعار الجمهورية من النسر الى الثور المجنح

iraq_coa_sticker-ra0ddd582498d4b8e820c1bac8e019fba_v9wf3_8byvr_324

أعربت لجنة الثقافة والإعلام النيابية، اليوم الثلاثاء، عن أملها أن يوافق البرلمان على تحويل شعار الجمهورية من “النسر المصري إلى الثور المجنح العراقي”، الذي يرمز لحضارة وادي الرافدين، وفي حين كشفت عن توجه للإبقاء على نشيد “موطني” لشعبيته لدى العراقيين، أكدت أن أولويتها الحالية تتضمن التركيز على التشريعات التي تدعم الإعلام المستقل وتبعده عن “الاستحواذ الحزبي”.

وقالت رئيس اللجنة، ميسون الدملوجي، إن “الأعمال التي قدمت لمسابقة اختيار النشيد الوطني العراقي عام 2014، فشلت”، مشيرة إلى أن “اللجنة طلبت من اتحاد الأدباء والمثقفين العراقيين اختيار نصوص ملائمة للنشيد الوطني”.

وأضافت الدملوجي، أن “اللجنة اختارت حينها ثلاثة نصوص، للشعراء محمد مهدي الجواهري، محمد مهدي البصير وبدر شاكر السياب، لكن البرلمان لم يتفق على أي واحد منها، وكان هناك من يريد الإبقاء على نشيد موطني لشعبيته بين العراقيين”.

وبشأن اختيار العلم والشعار، ذكرت رئيسة لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية، أن “مسابقة كبيرة نظمت بهذا الشأن في عام 2004، وبعدها في عام 2009، حيث تم تشكيل لجنة تحكيمية من كبار المثقفين، واختيار ثلاثة نماذج لعرضها على مجلس النواب”، وتابعت أن “النموذج الأول كان علم العراق لعام 1959 الذي صممه الفنان الراحل جواد سليم، لكن الكثير من النواب لم يتفقوا عليه أيضاً”.

وأكدت الدملوجي، أن “البرلمان يرغب بأن يتحول شعار الجمهورية من النسر المصري إلى الثور المجنح العراقي، وأن توضع صورته بدل النجوم”، معربة عن أملها أن “يوافق النواب على ذلك لأن الثور المجنح يرمز لحضارة وادي الرافدين”.

وتابعت رئيس لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية، أن “أعضاء اللجنة لا يريدون إثارة خلاف على قضية يمكن تفاديها، لانشغالهم بقضايا أكبر يمكن أن تدعم الإعلام المستقل وتبعده عن الاستحواذ الحزبي، وترسيخ الديمقراطية في البلاد، منها تلك المتعلقة بشبكة الإعلام وجرائم المعلوماتية وحرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …