الرئيسية > اخبار العراق > لجنة الاقاليم تعترض على مناقشة تعديل قانون الانتخابات

لجنة الاقاليم تعترض على مناقشة تعديل قانون الانتخابات


بغداد/المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي- أكدت لجنة الاقاليم البرلمانية على ان رئاسة مجلس النواب خالفت الدستور والقانون من خلال طرح تعديل قانون الانتخابات للمناقشة فيما لم تصادق لغاية الان رئاسة الجمهورية على التعديل الثاني ولم ينشر في الجريدة الرسمية.

وقال نائب رئيس اللجنة منصور التميمي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) إن “رئاسة مجلس النواب واللجنة القانونية خرقت الدستور القانون عبر مناقشتها لتعديل ثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات فيما لايزال التصويت على التعديل الثاني لم يحظ بمصادقة رئاسة الجمهورية ولم ينشر في جريدة الوقائع العراقية”.

وينص القانون على أن السلطة التشريعية لا يمكنها ادخال اي تعديل على قانون مصوت عليه مالم يصادق عليه من رئاسة الجمهورية وينشر في الجريدة الرسمية.

أوضح التميمي أن “رئاسة مجلس النواب اقترفت خطأ كبيرا من خلال استبعاد لجنة الاقاليم التي اعدت تعديلات القانون واقتصار التعديل على اللجنة القانونية”.

وحمّل نائب رئيس اللجنة “رئاسة المجلس واللجنة القانونية وبعض قادة الكتل السياسية مسؤولية الارباك في عمل مجلس النواب بسبب تجاهلهم نصا ملزما من المحكمة الاتحادية بشأن احتساب اصوات الباقي الاقوى”، كاشفا عن أن “العديد من النواب طعنوا امام المحكمة الاتحادية بالقانون”.

وصوت مجلس النواب منتصف الشهر الجاري على تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 بعد تأجيل لأكثر من شهر.

وأعتبر عدد من اعضاء مجلس النواب التصويت على تعديل قانون 36 مخالفا للدستور على اعتباره خالف رأي المحكمة الاتحادية الملزم بشأن احتساب المقاعد حسب الباقي الاقوى.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *